TT Ads

أعلن العاهل المغربي محمد السادس عن خطة لضخ 120 مليار درهم  ما يعادل 12.8 مليار دولار في الاقتصاد المغربي لإنعاشه من الآثار السلبية الناجمة عن جائحة كورونا.

وقال العاهل المغربي في خطاب وجهه إلى الشعب بمناسبة الذكرى 21 لجلوسه على العرش إنه “سيتم ضخ هذا المبلغ في الاقتصاد الوطني أي ما يعادل 11٪ من الناتج الإجمالي المحلي وهي نسبة تجعل المغرب من بين الدول الأكثر إقداما في سياسة إنعاش الاقتصاد بعد هذه الأزمة”.

وأضاف أنه قرر إنشاء “صندوق للاستثمار الاستراتيجي مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات”.

وأوضح العاهل المغربي أن هذا الصندوق “يجب أن يرتكز بالإضافة إلى مساهمة الدولة على تنسيق وعقلنة الصنادق التمويلية”.

ودعا “الحكومة والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين للانخراط فيها بكل فعالية ومسؤولية في إطار تعاقد وطني بناء يكون في مستوى تحديات المرحلة وانتظارات المغاربة”.

وكان العاهل المغربي قد أعلن عن إنشاء صندوق لمواجهة التداعيات  الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيد-19 وقال اليوم إن “هذا الصندوق استطاع جمع 33 مليار و 700 مليون درهم في حين بلغ مجموع النفقات إلى الآن 24 مليار و650 مليون درهم تم صرفها لتمويل تدابير الدعم الاجتماعي وشراء المعدات الطبية الضرورية”.

وقال “رغم الجهود التي تقوم بها الدولة للتخفيف من آثارها فإن عواقب هذه الأزمة ستكون قاسية”.

وسجل المغرب حتى مساء اليوم 22213 ألف إصابة بفيروس كورونا منها 334 حالة وفاة و17125 حالة تعافي.

كما دعا العاهل المغربي لتوفير الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة على رأسها “تعميم التغطية الإجتماعية لجميع المغاربة خلال الخمس سنوات المقبلة”.

وحسب إحصائيات رسمية من المنتظر أن يصل معدل البطالة 14.8٪ في 2020 من 9.2٪ قبل الجائحة.

TT Ads

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *