“أدنوك” الإماراتية تبرم صفقة جديدة مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية

وافقت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” على نقل حقوق ملكية نسبة من حصتين لـ”مؤسسة البترول الوطنية الصينية” “سي إن بي سي” في امتيازي “زاكوم السفلي” و”أم الشيف ونصر” البحريين في أبوظبي، إلى “سينوك المحدودة” التابعة لشركة “الصين الوطنية للنفط البحري” “سينوك”.
وأوضحت أدنوك في بيان اليوم ان ذلك الاتفاق جاء بعد اعتماد المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي لقرار النقل.
ومن المقرر أن يسهم نقل حقوق ملكية نسبة من الحصتين لشركة صينية في تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية الراسخة بين الإمارات والصين، وذلك وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.
ويشمل اتفاق نقل الملكية استحواذ شركة “سينوك” عبر شركة “سينوك هونج كونج القابضة المحدودة” التابعة لها على نسبة 40% في شركة “بتروتشاينا للاستثمار الخارجي الشرق الأوسط المحدودة” المملوكة بأغلبيتها لـ “سي إن بي سي”.
من جانبه أوضح سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس التنفيذي لشركة ” أدنوك “ومجموعة شركاتها، إن هذه العملية جاءت تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة ببناء شراكات تسهم في تعزيز القيمة من موارد أبوظبي الهيدروكربونية.
وقال الجابر إن هذه العملية تؤكد على عمق علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية التي تربط بين الإمارات والصين، كما تعكس هذه الخطوة نجاح نهج أدنوك في إبرام وتوثيق الشراكات الاستراتيجية مع شركات عالمية بما يعزز وصول منتجات الإمارات إلى أسواق جديدة وتحقيق عائد اقتصادي مستدام لدولة الإمارات.
وقبل عملية الاستحواذ، كانت شركة “بتروتشاينا” تملك حصة 10% في امتياز “زاكوم السفلى” و10% في امتياز “أم الشيف ونصر”. ونتيجة لعملية نقل ملكية نسبة من الحصتين، ستحصل شركة “سينوك هونج كونج” على نسبة 4% في امتياز “زاكوم السفلي” ونسبة 4% في امتياز “أم الشيف ونصر”، فيما تحتفظ “سي إن بي سي” بنسبة 6% في كلا الامتيازين.
ويأتي هذا الاتفاق بعد توقيع اتفاقية إطارية شاملة بين أدنوك و”سينوك” في يوليو 2019 لاستكشاف فرص جديدة للتعاون في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات، وكذلك في مجال الغاز الطبيعي المُسال.
وتعد “سينوك” أكبر منتج للنفط الخام والغاز الطبيعي من الحقول البحرية في الصين، وواحدة من أكبر الشركات المستقلة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في العالم.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد