أطعمة غنية بالكولاجين تساعد في تأخير الشيخوخة

الكولاجين من المواد التي تفرزها الجسم لمساعدة البشرة والجلد على تأخر ظهور الشيخوخة ويساعد تناول الكولاجين أو استخدامه ضمن مستحضرات تجميل على تحسين شكل البشرة وتأخير ظهور التجاعيد عليها، ولكن ما لا يعرفه الكثير من الناس أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين وتناولها يفيد الجلد والبشرة بشكل كبير ويساعد في تأخر ظهور تجاعيد البشرة.
ووفقا لموقع Health line فإن تناول تلك الأطعمة يتحول للأحماض أمينية داخل الجسم، مما يساعد البشرة على تعزيز فرص بناء الخلايا التالفة، وتقليل فرص ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكر، فضلًا عن تحسين صحة الجلد وزيادة نضارة البشرة، ومن تلك الاطعمة:
الدجاج حيث يعتبر أحد الأطعمة المفيدة لصحة الجلد والبشرة، وذلك لأنه غني بكميات وفيرة من البروتين والكولاجين، والذي يساهم في تجديد خلايا البشرة، وأثبتت الدراسات أن الدجاج يساهم في إصلاح عيوب البشرة مثل الشحوب وترهلات الجلد.
الأسماك حيث يعد السمك أحد المأكولات الشهية التي تحتوي على كميات مرتفعة من الكولاجين، ورغم هذا لا تتوفر في لحم وعظام السمك الكثير من الكولاجين، مقارنة بالأجزاء الأخرى التي لا يميل الأشخاص إلى تناولها: مثل مقل العين والرأس وجلد السمك.
مرق العظام الذي يعد من أكثر المصادر الغذائية، التي تحتوي على الكولاجين، نظرًا لأنه معد من عظام الدجاج أو البقر ويحتوي على عناصر غذائية ضرورية للأنسجة الضامة التي تحافظ على شكل الجسم، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الفوسفور والكولاجين والجلوكوزامين وشوندروتن، وكلاهما أحماض أمينية، أساسية للحفاظ على صحة الجلد والبشرة.
بياض البيض ويحتوي على كمية عالية من البرولين، وهو أحد الأحماض الأمينية، التي تحفز على إنتاج الكولاجين في الجسم، إلا أنه لا يفضل خبراء التغذية تناوله يوميًا، نظرًا لنسبة الكوليسترول المرتفعة به.
الفواكه الحمضية
فيتامين سي ويلعب دورًا هامًا في إنتاج الكولاجين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف البشرة ومن التجاعيد والتقليل من فرص إصابتها بأمراض الشيخوخة، وأبرز الفواكه الحمضية، هي: البرتقال والجريب فروت والليمون.وللاستفادة الكاملة من الفواكه الحمضية، تناول عصير الجريب فروت على الإفطار، وإضافة شرائح البرتقال على السلطة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد