تقرير إيطالى يكشف الدور القطرى فى ليبيا على مدار 9 سنوات

قدم المحلل السياسي الإيطالي جوزيبي جاجليانو على موقع مجلة ستار، تحليله الخاصة للاتفاق التعاون العسكري بين قطر وليبيا وتركيا الذي أعلن عنه في منتصف شهر أغسطس.

حسب جاجليانو، فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين تركيا وقطر، يجب أن نتذكر أن تركيا دعمت قطر دائما على المستوى العسكري، وتلقت في المقابل دعم مالي كبير. “ويكفي أن نذكر، على سبيل المثال، أن نائب قائد قوات أنقرة في الدوحة يتولى منصب رئيس أكاديمية أحمد بن محمد العسكرية القطرية. وهذا يعني أن تدريب الكوادر العسكرية يتم اختياره على أساس الخيارات السياسية والدينية الموالية لتركيا”.

علاوة على ذلك، فإن وجود قوات الأمن التركية في قطر يعكس بشكل كبير أهمية النفوذ السياسي العسكري التركي في الدوحة والذي تمثله قاعدة طارق بن زياد، حيث تتواجد قيادة “القوة المشتركة القطرية التركية”.

يلفت التقرير الانتباه إلى زيادة صادرات قطر من الأسلحة التركية بشكل كبير، مما سمح لأنقرة تحقيق إيرادات قدرها 335 مليون دولار، في حين أن العملية العسكرية التركية نبع السلام في شمال شرق سوريا، هي كانت مدعومة بشكل علني من الدوحة، لتوسيع نفوذ الإخوان المسلمين.

“على الجانب الاستثماري، أنفقت قطر 15 مليار دولار منذ عام 2018 واشترت حصة 50٪ في شركة BMC التركية لتصنيع المركبات المدرعة، وهناك أيضا شركة البرمجيات العسكرية التي تسيطر عليها الدولة في أنقرة، والتي وقعت اتفاقية شراكة مع شركة المسند القابضة في قطر لمشروع مشترك متخصص في الأمن الإلكتروني. ومع ذلك، فإن أحد أهم الاتفاقيات لمعالجة الوضع الاقتصادي الخطير في تركيا هو اتفاق 20 مايو، والذي بفضله أعلن البنك المركزي التركي عن مضاعفة اتفاقية تبادل العملات مع قطر ثلاث مرات”.

يضيف المحلل الإيطالي “فيما يتعلق بالعلاقات بين ليبيا وقطر، تمكنت الدوحة من الاستفادة من نقاط الضعف السياسية لكل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، إلى جانب تراجع اهتمام ترامب بالشرق الأوسط وتركيز سياسته الخارجية على الصين وروسيا”. ” مستفيدة من حالة عدم الاستقرار هذه، حاولت قطر استغلال هذه الفرصة المواتية لكي تحاول اكتساب وزن وأهمية أكبر على المستوى الجيوسياسي في ليبيا. لهذا السبب بالتحديد، كان الوجود العسكري القطري في صراع 2011، جنبا إلى جنب مع الناتو، مهم بالتأكيد ليس فقط بفضل استخدام القوة الجوية ولكن أيضا من خلال تدريب المتمردين الليبيين سواء داخل ليبيا أو الدوحة، دون أن ننسى بالطبع الدور ذا الصلة الذي لعبته قواتهم الخاصة في الهجوم الأخير على القذافي”.

بعد سقوط نظام القذافي، اعترفت قطر بالمجلس الوطني الانتقالي كمؤسسة سياسية شرعية وقدمت الدعم على كافة المستويات. “من أدوات النفوذ الأخرى، وفي الوقت نفسه اختراق ليبيا، كان بالتأكيد الشقيقين علي وإسماعيل الحلبي الذين تعرضوا للاضطهاد من قبل نظام القذافي. على وجه الخصوص، فإن علي الحلبي هو بالتأكيد أحد أهم الرجال المرتبطين بالإخوان المسلمين”. ومن الشخصيات الرئيسية الأخرى لقطر بالتأكيد عبد الحكيم بلحاج، الذي اعتبرته كل من وكالة المخابرات المركزية ووزارة الخارجية الأمريكية إرهابي خطير كزعيم للجماعة الإسلامية الليبية”.

حسب المقال، اليوم تستثمر قطر بكثافة في إعادة إعمار البنية التحتية العسكرية في طرابلس. وبالفعل، كان هناك مستشارين عسكريين ومدربين في الوفد القطري عقدوا اجتماعات مع نظرائهم الليبيين والأتراك لم يكن مصادفة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد