مصر.. الرحلات السياحية تعود مجددا لمحمية وادى الجمال بمرسى علم.. طوابير الزوار تظهر على شواطئ القلعان وحمكوراب.. باحث بيئى: الحياة تعود من جديد والسكان المحليين يستقبلون السائحين بمشروب الجبنة والمشغولات اليدوية..صور

محمية وادى الجمال الواقعة فى النطاق الجغرافى لمدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، تعد من أجمل محميات مصر الطبيعية، حيث بدأت من جديد فى استقبال الرحلات السياحية وعودة النشاط السياحى لأغلب قطاعتها مجددا بعد جائحة كورونا المستجد، حيث استقبلت المحمية منذ أيام ما قبل عيد الأضحى المبارك أفواجا سياحية مختلفة اغلبها مصرية وبينها أعداد أجنبية.

من جانبه قال أيمن القرباوى الباحث البيئى بمحمية وادى الجمال إن النشاط السياحى عاد من جديد لمحمية وادى الجمال، وذلك عقب زيارة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال زيارتها الاخيرة للمحمية حيث أعلنت عن فتح شواطئ المحمية أمام الزوار، واستقبلت المحمية عددا كبيرا من الرحلات السياحية الداخلية وبدأ من جديد السكان المحلين فى العودة لنشاطهم الاقتصادى ببيع المشغولات اليدوية وكذلك تقديم مشروب الجبنة الرسمى للزوار.

واضاف الباحث البيئى بمحمية وادى الجمال في تصريحات لـ”صحف محلية”، أن هناك رحلات سياحية تنظمها شركات السياحة لمحمية وادى الجمال من محافظة القاهرة والاسكندرية والمحافظات الاخرى ويصل يوميا اكثر من رحلة للمحمية والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

وأوضح أن شاطئ القلعان وحنكوراب بمحمية وادى الجمال من أحمل شواطئ العالم وكان هناك الكثير ممن زاره من قبل ينتظرون فتح المحميات مجددا لزيارتهم مؤكدا أن أغلب الزوار من المهتمين بالطبيعة وجمالها، وأن أغلب الرحلات الوافدة لوادى الجمال فى تلك التوقيت ضمن السياحة الداخلية، موضحا أن هناك التزام تام وتأكيد من إدارة المحمية على الزوار بالحفاظ على البيئة.

من جانب آخر قال الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، إن وزارة البيئة وضعت منذ فترة طويلة تصورا بيئيا سياحيا لمحمية وادى الجمال وخاصة مع وجود سكان محللين داخل المحمية، حيث أصبحت المحمية مصدر جذب سياحى ودخل قومى للدولة وخاصة بعد تحديد تذاكر دخول لها.

واضاف الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر أن وزارة البيئة سعت لأن يعمل كل شئ فى المحمية بالطاقة النظيفة حتى أصبحت قرية القلعان الواقعة فى نطاق محمية وادى الجمال، مصدر الطاقة للقرية بالكامل من محطة طاقة شمسية، وذلك ضمن تحقيق هدف أن تكون القرية أول القرى الصديقة للبيئة لموقعها المتميز حيث تقع بالقرية غابات المانجروف التى تجذب السياح من شتى دول العالم.

وتابع : تم إنشاء محطة تحلية للمياه داخل قرية القلعان تعمل ايضا بالطاقة الشمسية، تنتج يومياً 10 كم مربع، حيث تضم القرية 14 منزلا خشبيا تشبه منازل قبائل العبابدة، تم إنشاؤهم للأهالى من خلال محافظة البحر الأحمر بالتعاون جهات أخرى.

وأشار غلاب إلى أن محطة تحلية المياه التى تم تشغيلها بقرية القلعان، تضم محطة تنقية لخزانات المياه، لارتفاع معدلات تنقية المياه الصالحة للشرب، مشيراً إلى أن المحطة تم إنشاؤها من خلال منحة مرفق البيئة العالمى والذى تنفذه الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر “بيرسجا” فى محمية وادى الجمال.

وتفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الاثنين الماضى بمحمية وادى الجمال بمدينة مرسى علم، وذلك عقب وصولها لأحد فنادق المدينة يوم الخميس الماضى لقضاء اجازة العيد برفقة أسرتها.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد