وزير المالية المصري يؤكد سعي بلاده لحصاد 8 مليارات درهم

 وزير المالية المصري يؤكد سعيبلاده لحصاد 8 مليارات درهم

قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي:”إن الحكومة المصرية تستهدف جمع ما بين 6 و8 مليارات جنيه، أيما يوازي 675.7 مليون-901 مليون دولار سنوياً من الطروحات الأولية لشركات في البورصة”.

وأشار الجارحي خلال مؤتمر صحفي عقده مؤخراً، أن قيم حصص الشركات التي ستطرح في البورصة تتراوح ما بين 20 و25 في المئة فيما يبلغ حدها الأقصى 30 بالمئة.

جدير بالذكر أن الشركات الخاضعة لملكية الحكومة المصرية تتضمن(بنك مصر،البنك الأهلي المصري،وبنك القاهرة، والمصرف المتحد، ونحو 50 في المئة من البنك العربي الأفريقي، و20 في المئة من أسهم بنك الإسكندرية). كما تملك الحكومة عدداً كبيراً من الشركات العاملة في مختلف المجالات ومن أهمها “بتروجيت” و”إنبي” و”ميدور” في القطاع النفطي. وفي قطاع المقاولات والبناء كل من”المقاولون العرب” و”حسن علام”، و”مصر للتأمين” و”مصر لتأمينات الحياة” في قطاع التأمين.

وكان آخر طرح لشركات حكومية في البورصة في العام 2005، حينما تم طرح أسهم “المصرية للاتصالات” و”أموك” و”سيدي كرير” للبتروكيماويات.

من جهة ثانية ذكر نائب وزير المال للسياسات المالية أحمد كوجك، أن مصر تستهدف إصدار سندات بقيمة 3 مليارات دولار فقط، متوقعاً بلوغ حاجز خمسة مليارات دولار إذا توافرت السيولة المناسبة في الأسواق العالمية والأجواء مواتية”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد