الرئيسية / أخبار / أسعار البترول (كلٌّ يغني على ليلاه)

أسعار البترول (كلٌّ يغني على ليلاه)

(مجلة استثمارات)
فى الوقت الذي يرتفع سعر البترول حينا وينخفض حينا ، تختلف الآراء كلُّ حسب مصلحته، ولكننا نجد ان استقرار الاسعار نتج عن التعاون المبرم بين الدول المنتجة ومنظمة أوبك.
قال محمد باركيندو أمين عام أوبك ”إعلان التعاون الذي أبرمته 24 دولة منتجة في ديسمبر (كانون الأول) 2016 وتم تنفيذه بإخلاص لم يمنع التراجع فحسب، بل أنقذ أيضا صناعة النفط من انهيار وشيك“.
قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يوم الجمعة إن أسعار النفط ”ليست مرتفعة جدا“ وذلك بعد تغريدة انتقد فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوبك بشأن أسعار للنفط ”مرتفعة جدا على نحو مصطنع“.
وقال اللعيبي الذي يجتمع مع وزراء آخرين في جدة بالمملكة العربية السعودية إن جميع الأمور جيدة حاليا وإن السوق تستقر.
كما أكد معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ” أن الدول المشاركة في خفض الإنتاج أظهرت التزاماً بالسعي لتحقيق التوازن لسوق النفط العالمية ، حيث تم تعديل مستويات المخزون التجاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من ذروة بلغت 3.12 مليار برميل في يوليو 2016م إلى 2.83 مليار برميل في مارس 2018م ، أي ما يعادل انخفاض قدره 300 مليون برميل “.

كان وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي قال أيضا إن أسعار النفط ليست مرتفعة على نحو مصطنع.
وهذه الآراء بعد تغريدة للرئيس الأمريكي ترامب الذي انتقد فيها أوبك بسبب ما قال إنه أسعار مرتفعة للنفط ”على نحو مصطنع”.
وفى المقابل امتنع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الجمعة عن التعقيب على تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

في حين علق محمد باركيندو أمين عام أوبك يوم الجمعة إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول أصدقاء للولايات المتحدة ولديهم اهتمام قوي بنموها وازدهارها.
ذلك فى الوقت الذي بدأت فيه اليوم بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية أعمال الاجتماع الثامن للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين دول منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، بمشاركة وزراء الطاقة والبترول في المملكة العربية السعودية، والعراق، والكويت، والامارات، وكازخستان، وعُمان، وروسيا، وفنزويلا، وليبيا، والجزائر، بالإضافة إلى نيجيريا، وأذربيجان ، وبروناي ، ومنظمة أوبك.

(تحرير مجلة استثمارات)

عن mohammed salam

شاهد أيضاً

images (1)

تضخم الاقتصاد الصيني الأعلى منذ 8 أعوام

  ارتفع تضخم أسعار المستهلكين في الصين إلى أعلى مستوياته منذ 8 سنوات، وذلك مع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *