اتفاقية تجارة حرة بين الولايات المتحدة وكينيا

قال أوهورو كينياتا، رئيس كينيا، إن بلاده تتأهب لبدء مفاوضات بشأن توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة.
ونقلت وكالة «بلومبرج»، اليوم الأربعاء، عن «كينياتا» قوله: «إننا لا ننفصل تماما عن الإقليم، ليس لدى كينيا نية للقيام بذلك»، جاء ذلك ردا على سؤال بشأن وضع العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة خلال فعالية فى واشنطن اليوم.
وأضاف «كينياتا»: «أننا نعترف بأهمية الاندماج الإقليمي والتجارة، وفى حال كانت كينيا مستعدة، وربما لا يكون الآخرون مستعدين، دعونا نكون نحن البادئين بالسير على الطريق، دعونا نبدأ المسيرة، ويمكن للآخرين الاستفادة من أخطائنا».
وقال «كينياتا»، الذى من المتوقع أن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، غدا الخميس: «نتطلع كثيرا إلى الإقدام على بداية مبكرة وطموحة لوضع ترتيبات بخصوص نهاية قريبة لبرنامج قانون الفرص والنمو في أفريقيا (أجوا) في عام 2050».
ويتيح البرنامج لـ39 دولة أفريقية جنوب الصحراء فرصة إدخال نحو 6500 سلعة أفريقية السوق الأمريكية، تتراوح بين المنسوجات والسلع المصنعة.
وأكد «كينياتا» أن توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة سوف تكون بمثابة تغيير لقواعد اللعبة.
وكان السفير الأمريكى في نيروبي، كيلى مكارتر، قد كشف الأسبوع الماضي عن تأهب الدولتين لبدء مباحثات تجارية، بينما تريد إدارة ترامب أن تكون الاتفاقية مع كينيا نموذجا لاتفاقيات مع الدول الأخرى بالمنطقة فى المستقبل، وفقا لما كشفت عنه مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: Content is protected !!