الرئيسية / ريادة نسائية / الدكتورة نعيمة الخوري… نموذج مشرف لابنة الإمارات

الدكتورة نعيمة الخوري… نموذج مشرف لابنة الإمارات

نساء رائدات

سفيرة إماراتية بامتياز ودرجة الدكتوراة العلمية:

الدكتورة نعيمة الخوري… نموذج مشرف لابنة الإمارات

WhatsApp Image 2019-09-07 at 11.53.44 AM

لأن دولة الإمارات آمنت بدور المرأة، وقدرتها على دعم مسيرة التنمية في كافة ربوع ذلك الوطن المعطاء ( مثلها مثل أخيها الرجل، دونما تفرقة أو تحيز)، ولإن المرأة الإماراتية بدورها لم تخلف الوعد والعهد، فإننا نرى ويرى معنا العالم، ولاسيما المؤسسات الدولية المعنية بتنمية المرأة وتعزيز مكتسباتها  يوماً بعد يوماً، وعاماً بعد عاماً،  مزيد من الإسهامات المشرفة لأبنة الإمارات في دعم والارتقاء بمسيرة ودروب نهضة وتطور ورقي تلك الدولة، التي بلغت أرقى مراتب التنمية والتمكين للمرأة بتوجيهات قيادتها الرشيدة “حفظها الله تعالى”

حيث نلقى الضوء في ذلك العدد على نموذج مشرف لابنة الإمارات وهي الدكتورة نعيمة الخوري،  والتي تعددت إنجازاتها على أكثر من صعيد، فمع تحقيقها لإنجاز علمي فريد للمرأة الإماراتية، حيث كانت أول إماراتية تحصل على درجة الدكتورة العلمية في تخصص البترول والمياه، إذ تترأس حالياً قسم الهندسة الزلزالية بالمركز الوطني للإرصاد. فقد تركت بصمتها على العمل الدبلوماسي، بالأخص من خلال تعزيز دور زوجات السفراء العرب، لاسيما كونها حرم شخصية دبلوماسية إماراتية رفيعة، حيث يعد زوجها سفير لدولة الإمارات. ورغماً من انشغالاتها الإكاديمية والعلمية العديدة، إلا أنها حريصة على تأكيد دور المرأة في العديد من قنوات العمل الدبلوماسي، فهي شخصية إمارتية نسائية نشطة في مجال دعم العمل الدبلوماسي العربي، حيث قامت بالعديد من المبادرات المتميزة في ذلك الصدد. مع قيامها بمبادرات تطوعية منها، لدعم وتنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية والخيرية. بما فيه إقامة حفلات استقبال للتأكيد على أهمية تلك الرابطة، ومشاركة أعضائها في دعم مهام السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية. كما أصدرت أول كتاب عن الأمثال الشعبية في مختلف دول العالم من خلال تعاملها مع زوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية و ممثليهم.

حاصدة الجوائز

كما تعد الدكتورة نعيمة الخوري، شخصية نسائية تمنح لها جوائز تكريم على دورها النشط في العديد من الجهات والفعاليات والأحداث، حيث حصدت جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي لحصولها على تقدير امتياز في درجة الماجستير2007 . كذلك حصدت الدكتورة نعيمة الخوري، على  جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي لحصولها على تقدير امتياز في درجة الدكتوراه 2010 . كما نالت جائزة سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان الخليفة 2018، وكذلك جائزة سيدات الأعمال العمانية العام 2013، وجائزة جمعية سيدات الاعمال البحرينية 2016، 2017 و 2018. كما نالت تكريم من حرم وزير الخارجية البحرينية، كأفضل حرم سفير. كما حصدت مؤخراً جائزة أفضل إنجازات علمية للمرأة الإماراتية من معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي عن جوائز مجلة استثمارات لأفضل سيدات الأعمال إسهاماً في الارتقاء بمكانة دولة الإمارات عالمياً للعام 2018.

الدكتورة نعيمة الخوري

سيرة ومسارات الإنجاز

حصدت الدكتورة نعيمة الخوري على الشهادات العلمية التالية، والتي تؤكد نجاحات ودور المرأة الإماراتية والعربية بصفة عامة.

 

درجة الماجستير في إدارة الأعمال / مسقط –  سلطنة عمان – جامعة المجان

درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة / جمهورية مصر العربية في علوم جيولوجيا النفط على التوالي منذ العصر الطباشيري في أبوظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة.

الإنجاز المميز: التخرج بتقدير امتياز.

دبلوم في جيولوجيا النفط و علم المياه من جامعة القاهرة / جمهورية مصر العربية

الإنجاز المميز: التخرج بتقدير جيد جداً.

درجة الماجستير  ( بعض الدراسات الجيولوجية للنفط في مجموعة الثمامة من بداية العصر الطباشيري / أحد الحقول البحرية في أبوظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة)

الإنجاز المميز: التخرج بتقدير امتياز.

بكالوريوس في علم الجيولوجيا من جامعة الإمارات العربية المتحدة – العين.

عن mohammed salam

شاهد أيضاً

images (1)

الصين تتقدم عالمياً 15 مرتبة في سهولة ممارسة الأعمال

صنف البنك الدولي الصين والهند في قائمة تضم 10 حكومات بذلت أقصى الجهود في السنة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *