«الصحة العالمية»: «كورونا» لن تنتهي قريباً

كشفت منظمة الصحة العالمية، أمس، عن خطة جديدة لمكافحة «كوفيد-19» في أفقر الدول، مطالبة بمبلغ 23.4 مليار دولار في الأشهر الـ12 المقبلة لتمويلها.
وقالت المنظمة، في بيان: إن الشراكة بين وكالات الصحة العالمية الرئيسة «بحاجة إلى 23.4 مليار دولار لمساعدة أكثر الدول عرضة للوصول إلى وسائل مكافحة كوفيد-19، واستخدامها من الآن حتّى سبتمبر 2022».

وشددت على أن هذا المبلغ ضئيل جداً، مقارنة مع آلاف مليارات الدولارات من الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الجائحة، وكلفة خطط الإنعاش.
وتابعت: «إن الحصول غير العادل على فحوص كوفيد-19 والعلاجات واللقاحات يطيل أمد الجائحة في كل أنحاء العالم، ويعزّز خطر ظهور متحورات جديدة أخطر يمكن أن تتجاوز طرق مكافحة الفيروس المتاحة». ولفت مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في مؤتمر صحافي، إلى أن «الجائحة لن تنتهي قريباً».
وشدّد البيان على أن «0.4 في المئة من الفحوص و0.5 في المئة من اللقاحات فقط استخدمت في البلدان ذات الدخل المنخفض، رغم أن هذه البلدان تضم 9 في المئة من سكان العالم». ويكرّر مدير منظمة الصحة العالمية الرسالة نفسها منذ أشهر، ويطالب بمبالغ عادلة لكلّ الدول لستة أشهر على الأقل، ولكن بدون جدوى.
وجدّد دعوته رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين المجتمعين نهاية الأسبوع في روما، إلى تمويل الاستراتيجية التي كُشف عنها أمس، «بالكامل».
يأتي ذلك فيما أظهر إحصاء أجرته وكالة «رويترز» أن أكثر من 244.98 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و202241.  وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد