الكويت تؤكد قوة الدولة الائتمانیة ومتانة مركزها المالي

أكد وزیر المالیة الكويتي براك علي الشیتان، السبت، أن تثبیت تصنیف الكویت السیادي عند “-AA ” لن يؤثر على البلاد، مؤكدا أن الكويت من ضمن أفضل 27 تصنیفا في العالم من قبل وكالة ستاندرد آند بورز.
وقال وزير المالية الكويتي أن تخفيض وكالة ستاندر لتصنيف بلاده من مستقرة إلى سلبية لن يؤثر فما زالت الكويت في مصاف دول مثل تایوان وایرلندا وفي مقدمة معظم الدول الخلیجیة وهذا یعكس قوة الدولة الائتمانیة ومتانة مركزها المالي المدعوم بشكل كلي بحجم الأصول في صندوق احتیاطي الأجیال القادمة.
وأوضح الوزير الكويتي أن تعدیل النظرة المستقبلیة من قبل الوكالة جاء نتیجة تلقائیة لتدني السیولة في الاحتیاطي العام، مشيرا إلى أن السلطتین التنفیذیة والتشریعیة تعملان حالیاً على إیجاد حلول لهذا التحدي، والحكومة تتطلع الي تعاون السلطة التشریعیة في هذا المجال.
وكانت ستاندرد اند بورز، خفضت أمس، نظرتها المستقبلية للكويت “سلبية” بدلا من المستقرة، مؤكدة أنها تتوقع أن مصدة السيولة الرئيسية وصندوق الاحتياطي العام، لن يكونا كافيين لتغطية العجز لدى الحكومة الكويتية.
وأوضحت وكالة التصنيف الائتماني الدولية ستاندرد اند بورز أن رصيد صندوق الاحتياطي العام الكويتي كان يتناقص باطراد على مدار السنوات الثلاث الماضية، لكن هذه العملية تسارعت في الشهور الأخيرة بعد التراجع في أسعار النفط وتطبيق الكويت لاتفاق” أوبك+” لخفض إنتاج النفط.
واعتبرت ستاندرد اند بورز أن الاستنزاف التام لصندوق الاحتياطي العام قد يؤدي إلى ضغط قاس للموازنة بالنسبة للكويت، مما قد يدفع إلى تعديل غير منضبط للإنفاق في وقت يضعف فيه الأداء الاقتصادي بالفعل.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد