حظر سير المركبات الثقيلة فوق 56 طناً على الطرق فبراير 2024

كشفت وزارة الطاقة والبنية التحتية، تفاصيل تعديل القانون الاتحادي بشأن تنظيم أوزان وأبعاد المركبات الثقيلة التي تستخدم طرقات الدولة، والذي وافق عليه مجلس الوزراء برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وتمثلت التعديلات بالموافقة على تطبيق (65) طناً وزناً أقصى لهذه الشاحنات على الطرق ابتداء من فبراير 2024، والتزامات مشغلي المركبات الثقيلة سواء كان مالكاً أو مستأجراً لها، وتحديد صلاحيات الجهات الرقابية المسؤولة عن إنفاذ إجراءات الرصد وتحرير المخالفات، وما يتصل بذلك من أعمال تصحيحية ووقائية.
أوضحت الوزارة، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الأربعاء في أبوظبي، أنه تسري أحكام هذا القانون على كافة المركبات الثقيلة التي تستخدم الطرق في الدولة، بما في ذلك المركبات الثقيلة المرخصة في أي دولة أجنبية والمسموح لها بدخول الدولة، فيما تستثنى من القرار المركبات الثقيلة المملوكة للجهات الأمنية والعسكرية والشرطية ومركبات الدفاع المدني.

وقال سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية: «سيتم التنسيق مع السلطات المختصة الاتحادية والمحلية، لتركيب 24 بوابة إلكترونية ذكية بحلول نهاية عام 2024 تُعنى بقياس ومراقبة أوزان وأبعاد المركبات الثقيلة».

وأضاف: «تهدف هذه الجهود إلى تحسين وتطوير البنية التحتية المرتبطة بقطاعات البنية التحتية والنقل والخدمات اللوجستية، إلى جانب دورها في تعزيز الاقتصاد الوطني؛ حيث تبلغ مساهمة قطاع النقل البري في الناتج المحلي الإجمالي 14 مليار درهم، كما تتيح فرصاً أفضل للاستدامة والتنمية».

وأكد أن الالتزام بالقانون الاتحادي بشأن تنظيم أوزان وأبعاد المركبات الثقيلة، من شأنه الحد من حوادث الطرق، وتعزيز السلامة المرورية على الطرق؛ حيث من المتوقع أن تسهم في خفض وفيات الحوادث المرورية بنسبة 50% لكل 100 ألف نسمة؛ إذ تشير الدراسات إلى أن نسبة وفيات حوادث الشاحنات تصل إلى 62%، كما سيؤثر إيجاباً في شبكات الطرق من الجسور، وسيسهم في خفض كُلفة صيانة الطرق بواقع 200 مليون درهم سنوياً».

وأشار إلى أن الدراسات المعدة في هذا الشأن، أوضحت أن تطبيق القانون الاتحادي والقرارات المنفذة له، سيعمل على خفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 5 مليارات كيلوغرام حتى 2032، وبالتالي تخفيف التلوث، وبذلك سيسهم التطبيق السليم للقانون والقرارات في دعم مستهدفات عام الاستدامة «اليوم للغد».

وأضاف المزروعي أن وزارة الطاقة والبنية التحتية، ستستخدم التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، لرصد الامتثال لقانون أوزان وأبعاد المركبات الثقيلة، باستخدام البوابات الذكية التي تعمل على كشف أوزان الشاحنات أثناء الحركة عبر مجسات إلكترونية ونظام القياس بالليزر باستخدام الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد، لتحديد أبعاد المركبة وحجمها وعدد المحاور، بدقة رصد تصل إلى أكثر من 98%.

وأكد، أن تطبيق القانون الاتحادي بشأن تنظيم أوزان وأبعاد المركبات الثقيلة، يأتي في إطار جهودها المستمرة، لتعزيز سلامة الطرق والتقليل من حوادث المرورية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد