ستاندرد آند بورز : ارتفاع دين دول الخليج إلى 100 مليار دولار في 2020

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية، اليوم الاثنين، ارتفاع دين حكومات دول الخليج العربي إلى حوالي 100 مليار دولار العام الجاري.
وأوضحت الوكالة في تقرير لها ان هذا التوقع جاء في ظل تنامي متطلبات التمويل بسبب أزمة فيروس كورونا “كوفيد 19” وانخفاض أسعار النفط حيث تعتمد ميزانيات دول الخليج على عائدت النفط، وذلك وفق رويترز.
وقدر الوكالة تسجيل الحكومات المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي عجزا قدره 180 مليار دولار.
وأوضحت ستاندرد آند بورز، أنه استنادا إلىافتراضاتها الخاصة بالاقتصاد الكلي، تتوقع أن تشهد ميزانيات حكومات مجلس التعاون الخليجي تدهورا حتى العام 2023.
يذكر أن ثائق حكومية كويتية، كشفت أمس الحد عن نفاد رصيد السيولة النقدية في صندوق الاحتياطي العام بالكويت، وسط مساعي من الحكومة إلى الاستدانة.
وأكدت الوثيقة أن الكويت تخطط لإصدار ما بين 4 و5 مليارات دينار ( 13 – 16 مليار دولار) من الدين العام خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس 2021، إذا وافق مجلس الأمة على قانون للدين قدمته الحكومة.
وأوضحت الوثيقة أن رصيد السيولة النقدية بصندوق الاحتياطي العام نفد، لسد العجز الذي قد يصل إلى 11 % من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي، مقارنة مع فائض 4.8 % العام الماضي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد