سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول عيد الميلاد

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه سحب آخر جندي أمريكي من أفغانستان بحلول عيد الميلاد، مسرّعاً الجدول الزمني لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر، الأربعاء، «علينا أن نعيد العدد الصغير المتبقّي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان إلى الوطن بحلول عيد الميلاد!».

ومنذ سنوات يعد ترامب «بوضع حدّ للحروب التي لا تنتهي»، ولم يخفِ أمله في تسريع الانسحاب مع اقتراب موعد الانتخابات المقبلة في نوفمبر.

وكانت إدارة ترامب وقّعت في 29 فبراير اتفاقاً تاريخياً مع حركة طالبان نصّ على سحب كل القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول منتصف 2021 على أبعد تقدير، مقابل التزامات أمنية من الحركة وانخراطها في مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة كابول.

وبعد تأخرها أشهراً عدّة، بدأت هذه المفاوضات في سبتمبر لكنّها لم تسفر حتى اليوم عن أيّ اتفاق لوقف إطلاق النار أو حتى خفض حدّة العنف.

ويأتي وعد ترامب قبل قرابة شهر من الانتخابات الأمريكية، فيما تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم منافسه الديمقراطي جو بايدن عليه في استطلاعات الرأي.

وبعد 19 عاماً من العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان، يلقى موقفه تأييداً واسعاً في الولايات المتحدة بما في ذلك من قبل منافسه بايدن الذي سعى حين كان يتولى منصب نائب الرئيس الأمريكي إلى تخفيف الضلوع الأمريكي في أفغانستان.

ورداً على سؤال الشهر الماضي حول ما إذا كان يدعم خطة ترامب لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق، قال بايدن «نعم، طالما لديه خطة لمعرفة كيف سيتعامل مع وجود تنظيم داعش الإرهابي».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد