سيؤول تنشر مقاتلات شبح بعد رصد 180 طائرة حربية شمالية

نشرت كوريا الجنوبية، أمس الجمعة، مقاتلات شبح بعد رصدها 180 طائرة حربية كورية شمالية،وتعهدت التعاون مع الولايات المتحدة، بعد أن أطلقت كوريا الشمالية نيران المدفعية في البحر.

نشر مقاتلات

فقد أعلن الجيش الكوري الجنوبي الجمعة، نشر مقاتلات شبح بعد رصد تحرّك 180 طائرة حربية كورية شمالية، في حلقة جديدة من ارتفاع منسوب التوتر في شبه الجزيرة الكورية، حيث تجري سيؤول وواشنطن مناورات جوية مشتركة أثارت حفيظة بيونغ يانغ.

وقالت رئاسة الأركان في سيؤول «رصد جيشنا حوالى 180 طائرة حربية كورية شمالية» تمّت تعبئتها في المجال الجوي لبيونغ يانغ، مضيفة أن سيؤول «نشرت بشكل سريع 80 مقاتلة عدد منها من طراز إف-35 إيه»، بينما «تحافظ» الطائرات المشاركة في المناورات العسكرية مع الولايات المتحدة أيضاً «على جهوزيتها».

ومددت سيؤول وواشنطن مناوراتها الجوية المشتركة حتى اليوم السبت رداً على عمليات إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية. وتعتبر المناورات العسكرية الأمريكية- الكورية الجنوبية من بين الأكبر على الإطلاق، وينشر فيها الطرفان مئات الطائرات الحربية.

واعتبرت بيونغ يانغ أن تمديد المناورات «خيار خطير جداً وسيئ»، وأطلقت ثلاثة صواريخ بالستية قصيرة المدى الخميس.

وبعد ساعات، أطلق الشطر الشمالي 80 قذيفة مدفعية من الساحل الشرقي للبلاد، سقطت في «المنطقة العازلة» البحرية، بحسب ما ذكر جيش سيؤول.

استفزازات بالغة

رأت نائبة المتحدث باسم وزارة التوحيد في سيؤول لي هيو جونغ الجمعة أن استفزازات بيونغ يانغ «خصوصاً خلال فترة الحداد الوطني لدينا، ضد الإنسانية»، في إشارة إلى التدافع الذي أودى بحياة 156 شخصاً في سيؤول خلال الاحتفال بهالوين.وعزت تصاعد التوترات إلى «التطور المتهور للأسلحة النووية والصاروخية» في بيونغ يانغ.

تعهد أمريكي

خلال اجتماع في واشنطن، تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونج سوب بالسعي إلى اتخاذ تدابير جديدة لإظهار «عزم وقدرات» التحالف في أعقاب الاستفزازات الكورية الشمالية المتكررة، وفقاً لبيان مشترك بين البلدين.

وقال دبلوماسيون إن واشنطن طلبت من مجلس الأمن الدولي الاجتماع علناً بشأن كوريا الشمالية أمس الجمعة وهو طلب أيده أعضاء آخرون في المجلس هم بريطانيا وفرنسا وألبانيا وأيرلندا والنرويج.

النفوذ الصيني الروسي

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية الخميس، إن الولايات المتحدة تعتقد أن للصين وروسيا نفوذاً يمكن استخدامه لإقناع كوريا الشمالية بعدم استئناف التجارب النووية. وقال المسؤول، الذي تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته،«نعتقد أنهم (كوريا الشمالية) يجرون حسابات حول درجة التقبل للآخرين في المنطقة، على ما أعتقد، وخاصة روسيا والصين. وأعتقد أن المواقف الروسية والصينية لها تأثير عليهم».

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في بيان الجمعة، إن رئيس الحكومة ونظيره الياباني فوميو كيشيدا، دانا، في مكالمة هاتفية بينهما، إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ في الآونة الأخيرة. وقال البيان«في تأكيده على أهمية ضمان حرية واستقلال منطقة المحيطين الهندي والهادي، قال رئيس الوزراء إن المملكة المتحدة تقف إلى جانب اليابان في مواجهة التحديات في المنطقة».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد