قطر .. 720 مليون ريال قيمة الإنتاج الزراعي

قال الرئيس التنفيذي بالإنابة لبنك قطر للتنمية، السيد عبد الرحمن بن هشام السويدي أن الزراعة لعبت دورا دورا أساسيا في توفير الغذاء وكانت عاملا رئيسيا في التنمية الاقتصادية الشاملة للمجتمعات في جميع أنحاء العالم. وتاريخيا، كان النشاط الزراعي في قطر مدفوعا بالواردات، وبالتالي فإن تشجيع الإنتاج المحلي ليس مهما فقط لتحقيق أهداف الأمن الغذائي، ولكن أيضا لعزل البلاد ضد ظروف مثل جائحة كورونا.

وأوضح السويدي في كلمته التقديمية لتقرير قطاع الزراعة في قطر الصادر عن بنك قطر للتنمية أن تدابير السياسة والدعم الذي قدمته الدولة أدت إلى نمو قيمة الإنتاج الزراعي في قطر تدريجيا في السنوات القليلة الماضية، من حوالي 505 ملايين ريال قطري في عام 2015 إلى 720.1 مليون ريال قطري في عام 2020 (أحدث بيانات متاحة).

وقد نمت قيمة الإنتاج الزراعي بمعدل نمو سنوي مركـب قدره 7.33 % من عام 2015 إلى عام 2020 وكذلك ساهمت المبادرات الحكومية المتعلقة بقطاع الزراعة بدفع هذا القطاع وأدت إلى زيادة كبيرة في عدد المزارع وساهمت في خلق المزيد من فرص العمل في هذا القطاع. وقد أدى هذا التركيز على توطين المرافق الزراعية وتعزيز الإنتاج المحلي في السياسات الحكومية مثل استراتيجية قطر الوطنية للأمن الغذائي 2023 – 2018 إلى زيادة تدريجية في مشاركة القوى العاملة في الأنشطة الزراعية في السنوات القليلة الماضية من 1.23 % في عام 2015 إلى 1.53 % في عام 2019. علاوة على ذلك، نمت الأراضي المزروعة على مدى السنوات الخمس الماضية من 11.805 هكتارات في عام 2015 إلى 13.646 هكتارا في عام 2020.

وبحسب التقرير ذاته فإن قيمة الإنتاج الزراعي في قطر شهدت ارتفاعا لتصل إلى مستوى 720.1 مليون ريال وفقا لبيانات عام 2020 وهي أحدث بيانات متاحة مقارنة مع مستوى بلغ 669.7 مليون ريال في عام 2019 ووفقا لتصنيف كوبن (Köppen) للمناخ، فقد صُنف قطر في خانة BWh (التي تشير إلى مناخ جاف صحراوي وحار)، حيث تشهد قطر هطولًا قليلًا للأمطار ودرجات حرارة عالية في فصل الصيف، ترافقها نسب عالية من الرطوبة وأشعة شمس قوية وجودة تربة رديئة ورياح قوية.

وبالتالي، لا تُعد الظروف المناخية فيها مواتية للإنتاج الزراعي. كما وتؤدي محدودية أراضي المحاصيل إلى تفاقم هذه الظروف، وقد أدى هذا العامل الأخير إلى جانب التركيز الجديد على الاكتفاء الذاتي بدولة قطر إلى اعتماد تقنيات زراعية حديثة ومنها الزراعة في البيوت المحمية.من جهة أخرى، يتحلى مواطنو قطر بقدرة شرائية عالية، وبحسب مسح دخل وإنفاق الأسرة الأخير للعامين 2012 و2013، بلغ متوسط حجم الأسرة في قطر 5.49 أفراد. كنسبة من الدخل، فيما يبلغ متوسط إنفاق الأسرة في قطر على الغذاء ما يقارب 9.9 % من دخلها السنوي

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد