كورونا يكلف الشركات العالمية ديون بتريليون دولار

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

Spread the love

حذرت دراسة حديثة، من تحمل الشركات فى أنحاء العالم أعباء ديون جديدة تصل إلى تريليون دولار فى 2020، بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.
وأوضح سيث ماير، مدير المحفظة فى شركة جوناس هندرسون، التى أعدت الدراسة على 900 شركة كبرى، أن كورونا غير كل شيء، حتى أصبح الأمر يتعلق بالحفاظ على رأس المال وبناء ميزانية عمومية حصينة.
واشارت الدراسة إلى أن الشركات لجأت إلى أسواق السندات لتدبير 384 مليار دولار فى الفترة من يناير إلى مايو الماضي، مؤكدة أن الأسابيع الأخيرة سجلت رقما قياسيا فى عمليات إصدار الدين من قبل شركات ذات تصنيفات ائتمانية منخفضة.
وتدين الشركات التى يشملها مؤشر الديون الجديد الذي وضعته شركة هندرسون، بأكثر مما كانت تدين به فى 2014 بحوالى 40 %، ويتجاوز نمو الدين نمو فى الأرباح بفارق كبير.
وأوضحت الدراسة أن الأرباح ارتفعت قبل الضرائب لنفس مجموعة الشركات التسعمئة 9.1 % إلى 2.3 تريليون دولار، وبلغت نسبة الديون إلى التمويل المقدم من المساهمين مستوى غير مسبوق عند 59 % فى 2019، فى حين ارتفعت نسبة الربح المخصص لخدمة الديون إلى ذروة جديدة.
وقالت الدراسة إن الشركات الأمريكية، تدين بالنصف تقريبا من دين الشركات العالمى برصيد 3.9 تريليون دولار، فيما حلت ألمانيا فى المركز الثانى، بديون تبلغ 762 مليار دولار..
وأشار ماير، إلى ـن أسواق الائتمان لاتزال تفصلها مسافة عن العودة إلى أوضاع ما قبل كورونا والتهديد الراهن الذى يشكله الفيروس، لاسيما قفزات أعداد حالات الإصابة بالولايات المتحدة فى الآونة الأخيرة، وهم ما يظل مبعث القلق الرئيسى لدى المستثمرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد