مجلة استثمارات: سوشيت كومار، الرئيس التنفيذي – تِكس أب

 

  1. نريد في البداية أن نلقى نظرة على شركة تِكس آب ما هي المهام والخدمات التي تقدمها الشركة ومتى تأسست؟ وهل يوجد مقركم الإقليمي في الإمارات

نموذج أعمالنا في شركة تِكس آب يقوم على أعمال بدون اشتراك لتزويد المشترين والبائعين الذين تم التحقق من هويتهم بإمكانات غير محدودة تتيح لهم إجراء الصفقات التجارية في مجال الأعمال وتقنية المعلومات. بوسع البائعين تحميل منتجات متعددة على المنصة بسهولة وبيعها عالميًا في مراكز مختلفة، مع التمتع بمرونة تحديد الحدود الجغرافية إن لزم الأمر. أما المشترون فيمكنهم التوسع في قاعدة الموردين عبر الشراء عالميًا بأسعار منافسة، وبهذا تقدم المنصة المساعدة للشركات الكبيرة والصغيرة في ترسيخ مكانتها في الأسواق العالمية ومنحها فرص التوسع عبر تنويع مصادرها.

بدأنا التخطيط لإقامة تِكس أب قبل عامين، وتحديدًا في بداية جائحة كوفيد-19 وبعد أن رأينا كيف ازداد تركيز الناس على منصات التجارة الإلكترونية ورقمنة الأعمال عبر الإنترنت.

يقع مقر الشركة في دبي وتمثل القناة المثالية لتيسير الصفقات بفضل تغلبها على المعيقات المكانية للتواصل مع العملاء.

  1. لماذا تم اختيار مقر شركتكم في إمارة دبي؟؟ بمعنى ما هي جاذبية دبي لشركات تكنولوجيا المعلومات؟؟ هل تسهيلات وبيئة العمل أم التشريعات والبنية التحتية المعلوماتية ؟؟

تعدّ دبي الموقع المثالي لنا لتعزيز مكانتنا كسوق عالمي عبر الإنترنت، إذ يمكن للمرء الوصول إلى أي مكان في العالم خلال 8 ساعات تقريبًا من دبي. وبفضل وجودنا في قلب مركز تجاري عالمي كدبي، تضمن تِكس أب التواصل مع الجميع في مجال تقنية المعلومات والتنقل أينما كانوا متواجدين.

  1. كيف ترى خارطة ذلك القطاع بالأخص بعد التغيرات الثورية خلال العشرين عاماً المقبلة في مجالات التجارة الإلكترونية؟

خلال آخر 15 أو 20 عامًا، قررت العلامات التجارية التواصل مباشرة مع عملائها – إما لتخفيض هيكلية الهوامش لديها أو في محاولة للمضي قدمًا ضمن نهج يركّز على العملاء. وإن نظرت إلى تاريخ التجارة في المنطقة والانتقال الحالي إلى التجارة الإلكترونية، سترى أن هذا الجيل الجديد غير معتاد على ممارسة العمل بنفس أسلوب من سبقه – بل ينتقل من الأنظمة القديمة إلى التقنيات الأكثر ذكاءً.

  1. ما هي خططكم للتوسع في هذه المرحلة؟

سيكون النمو الذي تحققه تكس أب من خلال الافراد، فنحن نعمل في عدة دول حول العالم ولدينا مكاتب في الإمارات والولايات المتحدة والهند وهولندا ونيجيريا وسنغافورة. كما أن لدينا ممثلين في دول أخرى لا ندير فيها مكاتب حتى الآن كي نتمكن من التواصل مع الآخرين والعمل معهم.

  1. هل ساهمت أزمة كوفيد – 19 في وثوق العالم في التجارة الإلكترونية؟ خاصة مع قرارات الإغلاق للمراكز التسويقية الفترة الماضية في مختلف دول العالم؟

لا شك في أن أزمة كوفيد-19 أسهمت في ثقة العالم بالتجارة الإلكترونية، وكانت أداة عززت قدرة العالم على التداول خلال العامين الماضيين أثناء الجائحة. ولولا السرعة الهائلة التي تحوّلت فيها كافة جوانب الحياة رقميًا، والتي ربما كانت أسرع بخمسة أو سبعة أضعاف السرعة المعتادة، لما توفرت الكثير من الأشياء في العديد من الدول. ولهذا فإن جائحة كوفيد ساهمت دون شك في تعزيز ثقة العالم بالتجارة الإلكترونية.

  1. كيف سيتم التوفير في التكاليف الذي ستتمكن الشركات من تحقيقه بشكل خاص في العمليات التجارية والمبيعات وفقاً لرؤية شركتكم ؟

معظم منصات التقنية التي تمارس أعمالها بأسلوب يعتمد على التقييم لا تحقق الأرباح، ولكن نموذج أعمالنا يجعلنا مؤسسة محققة للأرباح لأننا نحقق هامشًا في كل عملية بيع، وبالتالي فإن هناك ربحًا من كل صفقة تجارية. وفيما يخص التكاليف التشغيلية، فستكون مرتفعة في البداية لأن النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية ستكون عالية خلال أول عامين من العمليات التشغيلية ولكن بعد ذلك، وبالتزامن مع نمو الإيرادات، ستتحسن التكلفة بشكل كبير تلقائيًا.

  1. ترى الشركة مستقبل سوق تكنولوجيا المعلومات وريادة الطريق لممارسة الأعمال التجارية الرقمية؟

تذكر شركة Statista أن معدل النمو السنوي المركب قبل عام 2026 سيكون 14% سنويًا في قطاع التجارة بين الشركات، بينما تمثل فئة تقنية المعلومات حوالي 26 بالمائة من إجمالي الأعمال.

  1. هل ستتوجه شركتكم لتضمين أعمال الذكاء الاصطناعي في المهام اللوجستية والتجارة الإلكترونية؟؟ وما هي التصورات في ذلك الصدد

نعم، سيكون الذكاء الاصطناعي محور الشراكات التي نقوم بها مع مزودي الخدمات اللوجستية. وبالتزامن مع نمو الأعمال، سنقرر إن كنا سندمج الذكاء الاصطناعي في المنصة ذاتها. وفي مرحلة ما سنضيف الذكاء الاصطناعي بعد الوصول إلى الزخم الكافي بفضل ما تتمتع به تلك التقنية على تحديد سلوك وأنماط الشراء. على سبيل المال، إذا وضع أحدهم 500 قطعة من منتج ما لبيعها عبر الإنترنت بسعر أعلى من سعر السوق، سيكون بوسع تقنيات الذكاء الاصطناعي إرسال رسالة تعلمه بأن تحديد السعر بتلك الطريقة قد لا يمكنه من إجراء صفقة مجدية بسبب وجود سعر منافس لنفس المنتج. ولكن في حال عدم توفر تلك البيانات أصلًا، فلن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا ولهذا السبب نرى أنه سيأتي في مرحلة لاحقة.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: Content is protected !!