الرئيسية / أخبار / مرصد مجلة استثمارات : صباح الأربعاء 4 مارس 2020 : “كورونا” يهدد عرش شركات التكنولوجيا … النفط يقفر 4% …البنك الدولي يخصص 12 مليار دولار لمواجهة الجنرال كورونا … احتياطي مصر يصل لمرحلة الاستقرار

مرصد مجلة استثمارات : صباح الأربعاء 4 مارس 2020 : “كورونا” يهدد عرش شركات التكنولوجيا … النفط يقفر 4% …البنك الدولي يخصص 12 مليار دولار لمواجهة الجنرال كورونا … احتياطي مصر يصل لمرحلة الاستقرار

34

شركات التكنولوجيا تدفع ثمن الفيروس غالياً

إنتاج المصانع يتباطأ، الإمدادات شبه معطلة، الطلب يتراجع… هذا هو حال قطاع التكنولوجيا منذ منتصف فبراير (شباط) الماضي. وشركات القطاع بدأت تقلق بشدة، خصوصاً «آبل» و«سامسونغ» و«مايكروسوفت» و«إتش بي»، علما بأن انتشار عدوى فيروس كورونا زاد نسبيا العمل عن بعد باستخدام التكنولوجيا، كما أن منصات ترفيه مثل «نتفلكس» استفادت من التزام الناس بيوتهم وإقبالهم على مشاهدة الأفلام والمسلسلات لقضاء أوقات «الحجر التحوطي.

رابط التحليل الأخباري : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

 

بعد 7 سنوات عجاف… سفينة احتياطي النقد الأجنبي المصري تصل بر الأمان

نحو سبع سنوات قطعتها سفينة احتياطي مصر من النقد الأجنبي لتعبر إلى بر الأمان، حيث وصل حجمه في فبراير (شباط) الماضي إلى 45.50 مليار دولار، وقبل هذه الرحلة الشاقة وتحديداً في يناير (كانون الثاني) عام 2013 تعرضت السفينة إلى موجات عاتية وفترات عصيبة، فقدت خلالها نحو 22.5 مليار دولار دفعة واحدة مقارنة بالاحتياطي النقدي في يناير 2010 عندما تخطى حاجز الـ36 مليار دولار. بدأ تسرب الاحتياطي من السفينة مع نهاية يناير 2011، وهي الفترة التي صاحبتها احتجاجات شعبية واسعة انطلقت يوم 25 من الشهر ذاته، وانتهت بعد 18 يوماً بإطاحة الرئيس الأسبق حسني مبارك، ليبدأ النزيف بخسارة مليار دولار تقريباً، مسجلاً نحو 35 مليار دولار في نهاية الشهر.

رابط التحليل الأخباري : صحيفة أندبندت العربية

 

أخبار  العالم

12 مليار دولار من البنك الدولي لمواجهة كورونا

كشف البنك الدولي، الثلاثاء، عن حزمة مساعدات، بقيمة 12 مليار دولار، لتوفير تمويل سريع لمساعدة الدول على مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد. وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس “الهدف تأمين تحرك سريع وفعال يستجيب لحاجات البلدان”. وأضاف أنه في إطار الجهود التي تبذل لمنع انتشار فيروس كوفيد-19 يجب “الاعتراف بالعبء الإضافي الملقى على عاتق الدول الفقيرة“، الأقل تجهيزا. وأشار البنك الدولي في بيان إلى أن الأموال، التي تم تخصيص بعضها للدول الأكثر فقرا، يمكن استخدامها لتأمين معدات طبية أو خدمات صحية وتشمل الخبرات والاستشارات.

رابط الخبر : قناة اسكاي نيوز عربية

 

تحرك عالمي لمواجهة مخاطر «كورونا» الاقتصادية

قال وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى الثلاثاء إنهم سيستخدمون كل أدوات السياسة المناسبة لتحقيق نمو قوي ومستدام ودرء المخاطر النزولية الناجمة عن فيروس كورونا السريع الانتشار، فيما أعلن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أنهما مستعدان لمساعدة الدول المتضررة. وفي بيان مشترك أمس، أعلن وزراء مالية مجموعة السبع أنهم مستعدون لاتخاذ خطوات بما يشمل إجراءات مالية عندما يكون الأمر مناسبا للمساعدة في الاستجابة لانتشار الفيروس. وقالوا إن البنوك المركزية ستواصل الوفاء بمسؤولياتها ودعم استقرار الأسعار والنمو الاقتصادي.

رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

 

أسعار النفط تقفز 4 بالمئة

قفزت أسعار النفط أكثر من 4 في المئة، الاثنين، بعد أن كانت هبطت في التعاملات المبكرة إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات، مع تراجع القلق بشأن الضرر على الطلب من تفشي فيروس كورونا أمام خفض أكثر حدة في الانتاج من أوبك وتحفيز نقدي من بنوك مركزية.

رابط  الخبر : قناة اسكاي نيوز عربية

 

كورونا” يكسر شوكة الدولار الأميركي أمام عملات الأسواق الناشئة

تسببت الخسائر العنيفة، التي تشهدها غالبية الأسواق في الوقت الحالي، في أن يواجه الدولار الأميركي أزمات وضغوطاً جديدة، تسببت في أن تهوي الورقة الأميركية الخضراء أمام عملات الأسواق الناشئة. وتسبب انتشار فيروس “كورونا” في خسائر حادة بأسواق الأسهم العالمية، كما تراجعت أسواق النفط، فيما صعدت أسواق الأصول والملاذات الآمنة بنسب قياسية. لكن الدولار الأميركي، الذي كان يعتبره البعض أحد أدوات الأصول الآمنة، تحوّل إلى ضحية جديدة لـ”كورونا” مع تراجعه مقابل سلة العملات العالمية، وأيضاً أمام عملات الأسواق الناشئة. في تعاملات أمس الاثنين، ارتفعت غالبية عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار الأميركي، بدعم آمال التحفيز النقدي. وتلقت عملات الأسواق الناشئة الدعم مع آمال استجابة البنوك المركزية لمخاطر تفشي كورونا بالمزيد من التيسير النقدي، بخاصة مع إعلان المسؤولين استعدادهم لذلك.

رابط الخبر : صحيفة أندبنت العربية

 

خبراء يتوقعون نمو الديون الخارجية للقطاع الخاص الروسي في 2020

توقع خبراء نمو الديون الخارجية للقطاع الخاص الروسي عام 2020. لافتين إلى بقاء حجم السداد خلال العام الحالي عند مستوى العام الماضي، وتوقعوا أن يرتفع إجمالي ديون القطاع حتى 409 مليارات دولار، بعد أن توفرت ظروف في روسيا تشجع على تدفق رؤوس الأموال والاستثمارات، وفق تقديراتهم، محذرين من تغير تلك الظروف تحت تأثير كورونا. وقال اقتصاديون من مركز التنمية في المدرسة الروسية العليا للاقتصاد، في تقرير صدر أخيراً، تحت عنوان «الدولة والاستثمار»، إن البنوك الروسية بدأت تقلص التزاماتها الخارجية باستقرار منذ عام 2014. أما الشركات فلم يكن السداد من ناحيتها مستقراً،

رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

 

 

 

أخبار الشرق الأوسط

السعودية والإمارات تخفضان أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

خفض البنك المركزي السعودي، أمس (الثلاثاء)، أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس بعد قرار البنك المركزي الأميركي خفض سعر الفائدة القياسي بنفس القدر. وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي في موقعها الإلكتروني، إنها خفّضت معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو)، الذي يُستخدم لإقراض الأموال للبنوك، إلى 1.75%. وخفضت أيضاً معدل اتفاقيات الشراء العكسي (الريبو العكسي)، الذي تودع به البنوك التجارية الأموال لدى البنك المركزي، إلى 1.25%. كما أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي خفض أسعار الفائدة على شهادات الإيداع تماشياً مع أسعار فائدة الدولار الأميركي، بعد القرار الطارئ لمجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وقال مصرف الإمارات المركزي إنه خفض أيضاً سعر إعادة الشراء (الريبو) لاقتراض سيولة قصيرة الأجل بواقع 50 نقطة أساس.

رابط الخبر :  صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

 

حراك سعودي بأميركا لعرض الفرص الاستثمارية في 5 قطاعات حيوية

تجري السعودية حالياً حراكاً حكومياً للترويج للمملكة كوجهة استثمارية وسياحية، ومنصة للفرص التجارية المتاحة في 5 قطاعات حيوية، تضمنت الصحة، والطاقة، والصناعة، والسياحة، والخدمات المالية، وذلك عبر عدد من الولايات الأميركية. وانعقد أول من أمس منتدى قادة الأعمال الأميركيين والسعوديين الذي يأتي ضمن جولة يجريها الدكتور ماجد القصبي، وزير التجارة، في الولايات المتحدة للترويج للاستثمار في البلاد، تشمل مدن واشنطن، ونيويورك، وبوسطن، لعقد سلسلة اجتماعات لترويج الفرص الاستثمارية القائمة في المملكة في كثير من القطاعات، هي: الصحة، والطاقة، والصناعة، والسياحة، والخدمات المالية. وأمام حضور 110 من كبار المستثمرين الأميركيين، أكد القصبي، أن اقتصاد المملكة يشهد منذ انطلاق «رؤية 2030» في عام 2016، تبدلات جذرية أدت إلى فتح كثير من القطاعات الجديدة أمام المستثمرين الأجانب.

رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

 

فوائد اقتصادية «غير مكتملة» لتونس من “كورونا”

رجح عدد من خبراء الاقتصاد تحسن أداء الاقتصاد التونسي وتسجيل استفادة اقتصادية جيدة من فيروس «كورونا»، من خلال الحد من العجز التجاري المحلي نتيجة تباطؤ الإنتاج والتوريد للبضائع والمنتجات الصينية، وصعوبة وصول عدد من البضائع الموردة من هناك. كما يعرف الاقتصاد التونسي استفادة مباشرة جراء تراجع أسعار النفط في الأسواق الدولية بنحو 4 في المائة؛ إذ إن تونس تستورد نحو 50 في المائة من حاجياتها من الخارج.
غير أن هذه الاستفادة تبدو غير مكتملة، فقد عبر عدد من رؤوس الأموال المحلية عن تضرر مجموعة من الأنشطة التي لها علاقة بقطاعات التجارة، نتيجة عدم توفر البضائع

رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

 

 

أخبار الإمارات

الإمارات الثانية عالمياً في نسبة رواد الأعمال إلى السكان

صُنفت الإمارات في المركز الثاني عالمياً في نسبة رواد الأعمال إلى إجمالي عدد السكان بالدولة، وذلك وفقاً للبيانات الواردة في «التقرير العالمي لريادة الأعمال 2019/ 2020»، الصادر أمس عن «المرصد العالمي لريادة الأعمال» في لندن. وبلغت نسبة رواد الأعمال في الإمارات إلى إجمالي عدد سكانها من البالغين «الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 60 عاماً» خلال العام الماضي 8,2 %.

رابط الخبر :صحيفة البيان الإماراتية

“مبادلة”  تستحوذ على حصة في «وايمو» لتكنولوجيا القيادة الذاتية

انضمت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، الاثنين، إلى ائتلاف يضم شركة «سيلفر ليك»، ومستثمرين آخرين من بينهم «مجلس استثمار خطة التقاعد الكندية»، و«شركة ماقنا إنترناشونال»، و«أندريسن هورويتز»، و«أوتونايشن»، بهدف استثمار 2.25 مليار دولار أمريكي في شركة تكنولوجيا القيادة الذاتية «وايمو» (Waymo) المملوكة لشركة «ألفابت»، الشركة الأم لجوجل (Google).وقال وليد المقرب المهيري، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة، والرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية في «مبادلة»: «تمكنت مبادلة من بناء محفظة استثمارية قوية في شركات التكنولوجيا التي تساهم بشكل مباشر في تحقيق تحولات في قطاعات عالمية كبيرة وجوهرية. وتنسجم شراكتنا مع شركة «ألفابت» واستثمارنا في «وايمو»، مع قناعتنا بأهمية تكنولوجيا القيادة الذاتية في إحداث نقلة هامة ونوعية في قطاع النقل والمواصلات.

رابط الخبر : صحيفة الخليج الإماراتية

 

عن mohammed salam

شاهد أيضاً

image (1)

93.4 مليار قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة  في الإمارات بالربع الأول

ارتفع إجمالي الرصيد التراكمي للتسهيلات المالية التي قدمتها البنوك العاملة في دولة الإمارات للمشاريع الصغيرة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *