TT Ads

551286db-8590-407b-a720-5a37c84e4cf9-1

الضغوط الاقتصادية العنيفة تهدد بتفكك “منطقة اليورو”
وسط أوضاع اقتصادية غير مسبوقة، حذر رئيس مجموعة اليورو ماريو سنتينو وزراء المال الأوروبيين من خطر «تفكك» منطقة اليورو نتيجة وباء «كوفيد – 19». وذلك في رسالة اطلعت عليها الصحافة الفرنسية الثلاثاء. وكتب سنتينو الذي يتولى أيضاً حقيبة المال في البرتغال: «لا شك في أننا سنخرج جميعاً من الأزمة مثقلين بديون أكبر بكثير»، وتدارك: «لكن هذا التأثير وتداعياته الطويلة يجب ألا يصبح مصدر تفكك
رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

مصانع الصين تستأنف أنشطتها وسط تراجع الطلب العالمي
بعد أكثر من شهرين من فرض الحجر الصحي في مواجهة فيروس كورونا القاتل، ومع تضاؤل الإصابات الجديدة المسجلة في الصين، بدأ العمل في إعادة تشغيل المصانع في البلد الآسيوي، وإعادة فتح المتاجر، وتأمل بكين أن تخرج الولايات المتحدة وأوروبا، وهي الدول التي تمثل المشتري الأكبر للمنتجات والسلع الصينية، من براثن الوباء في غضون الأسابيع أو الأشهر المقبلة. وشهد توسع نشاط المصانع في الصين نمواً متسارعاً بشكل غير متوقع في مارس (آذار) الماضي، بعد تقلصٍ حاد إلى مستوى قياسي.
رابط الخبر : صحيفة اندبندنت عربية
إيطاليا تتوقع تراجع الناتج المحلي 6%
قال وزير الاقتصاد الإيطالي روبرتو غوالتيري، الأربعاء، إن توقع جماعة ضغط بقطاع الأعمال انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6 في المائة بسبب الأزمة الطارئة لفيروس «كورونا» هذا العام واقعي..
رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية
البنك الدولي : “كورونا” قد يدفع 11 مليون شخص في آسيا للفقر
حذر البنك الدولي في تقرير نشر يوم الاثنين من أن التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا يمكن أن تدفع 11 مليون شخص إضافي إلى الفقر في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ ما لم تُتخذ “إجراءات عاجلة”. وفي الوضع الأسوأ الذي أوضحته المؤسسة المالية التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، يمكن أن تعاني المنطقة من أكبر تراجع لها منذ أكثر من عقدين من الزمن، ما قد يؤدي إلى غرق جزء كبير من آسيا في ركود اقتصادي طويل الأمد.
رابط الخبر : قناة سي إن إن بالعربية
كورونا وأسعار القهوة.. كيف أصاب الفيروس “مشروب الملايين”؟
يبدو أن تفشي فيروس كورونا المستجد سيؤثر سلبيا على أمزجة عشاق القهوة حول العالم، حيث سيضطر الملايين إلى إنفاق المزيد من الأموال للاستمتاع بمشروبهم المفضل. فقد أوضح خبراء اقتصاديون أن أسعار القهوة قد ترتفع في الفترة المقبلة، في ظل أزمة الوباء الذي يجتاح العالم. وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الأسعار تتجه إلى الارتفاع بسبب الطلب الكبير على القهوة عالميا، علما أن سوق هذا النبات كان يعاني أصلا قبل أن أزمة “كوفيد 19”.
رابط الخبر : قناة سكاي نيوز عربية
“لوفتهانزا” تترقب مساعدات حكومية للنجاة من أزمة ” كورونا”
يقول الخبير الألماني كريستوفر فانك، في قطاع النقل الجوي المدني، إنّ 95 في المائة من طائرات شركة «لوفتهانزا» أُلغيت رحلاتها. ما يعني أن 700 من بين 763 طائرة تابعة لشركة «لوفتهانزا» بقيت على الأرض. ومن دون مساعدات حكومية وليونة من جانب المفوضية الأوروبية في بروكسل ستواجه «لوفتهانزا» وغيرها من الشركات مستقبلاً قاتماً.
رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية
“الاحتياطي الفيدرالي” يعرض مبادلة سندات الخزانة بالدولار
في خطوة غير مسبوقة، أعلن البنك المركزي الأميركي (الاحتياطي الفيدرالي) عن برنامج إقراض مؤقت، يسمح للبنوك المركزية الأجنبية بتبادل أذون الخزانة الأميركية التي في حوزتها، مع «الاحتياطي الفيدرالي»، مقابل الحصول على الدولار. وأوضح أن الهدف من ذلك هو توفير السيولة الدولارية المطلوبة في السوق العالمية، وتهدئة سوق الإقراض في العالم.
رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

مسؤول مصري: الملاحة بقناة السويس لم تتأثر بكورونا
أكد رئيس هيئة قناه السويس أسامة ربيع، أن حركة الملاحة عبر القناة لم تتأثر حتى الآن بانتشار فيروس كورونا. وقال ربيع إن عدد السفن التي عبرت القناة في الربع الأول من 2020 زاد بنسبة 8.4 بالمئة مقارنة بنفس الفترة العام الماضي. وارتفعت إيرادات قناة السويس إلى 458.2 مليون دولار في فبراير مقارنة مع 433.9 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي، وفقا لما ذكرت وكالة “رويترز”.
رابط الخبر : قناة سكاي نيوز عربية
منصة حكومية سعودية لتخفيض الأعباء المالية على المنشآت الصغيرة والمتوسطة
في ظل الأزمة الراهنة المرتبطة بتداعيات «كورونا» وفرض السعودية لتدابير احترازية مشددة للحماية من تفشي الفيروس، كشفت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) – جهاز حكومي معني بتنمية الشركات الناشئة لرواد الأعمال والمطورون والمبتكرون – عن إتاحتها عدداً من الخدمات على منصة إلكترونية تحت اسم «مزايا» تهدف إلى خفض التكاليف والأعباء المالية على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، في خطوة ترمي إلى نجاح ونمو تلك المنشآت ورفع جودة الخدمات المقدمة لها.
رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية
اتفاقية سعودية – فرنسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية
وقعّت وزارة المالية السعودية، اليوم (الأربعاء)، مذكرة تفاهم مع وكالة ائتمان الصادرات الفرنسية بالتمرير (عن بُعد)؛ نظراً للإجراءات الاحترازية المتبعة حالياً. ووقع مذكرة التفاهم من جانب وزارة المالية رئيس مجلس إدارة المركز الوطني محمد الجدعان، ومن وكالة ائتمان الصادرات الفرنسية، المدير العام للوكالة فرنسوا ليفبفر. ونوّه الطرفان بدور الاتفاقية في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين السعودية وفرنسا.
رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية
وزير تونسي: اتفاقات واعدة مع الجزائر وليبيا في قطاعات المحروقات والكهرباء
كشف وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة التونسي منجي مرزوق في حديث لـ«الشرق الأوسط» أنه يجري هذه الأيام مشاورات رسمية مع نظيره الجزائري محمد عرقاب، باسم الحكومة التونسية، بهدف «التسريع في إبرام العقد الجديد الخاص بالتزود بالغاز الجزائري الذي يوفر ثلثي استهلاك تونس منه». وأورد مرزوق أن محادثات الحكومتين التونسية والجزائرية الاقتصادية «إيجابية جداً»، وتشمل التعاون في توظيف الطاقات المتجددة المرتبطة بالشمس والرياح .
رابط الخبر : صحيفة الشرق الأوسط اللندنية
التصنيع يصبح محلياً في الخليج بسبب كورونا
قبل ثلاثة أسابيع فقط؛ كانت ورشة الطباعة ثلاثية الأبعاد التي يمتلكها فهمي الشوا في دبي تعمل في إنتاج قطع غيار لصناعة النفط والغاز في الخليج. أما الآن فقد أصبحت آلاتها تنتج أقنعة الوجه الطبية؛ لمساعدة دولة الإمارات في مكافحة فيروس «كورونا». وتحت وطأة توقف الرحلات الجوية، وتضاؤل حجم القوى العاملة، ولجوء دول إلى الحد من الصادرات، تسبب وباء «كورونا» في اضطراب التجارة العالمية، ودفع دولاً عدة إلى البحث عن مصادر أقرب إليها؛ لتوريد الأقنعة ومنتجات التطهير.
رابط الخبر : صحيفة الخليج الإماراتية

معروض السلع الأساسية في الإمارات بالأسواق كبير ومتنوع
أطلقت «دائرة التنمية الاقتصادية» في دبي، يوم أمس الأربعاء، «مرصد الأسعار» اليومي، الذي يضم الحد الأدنى والأقصى لأسعار السلع الغذائية الأساسية والمنتجات الضرورية، كمبادرة لدعم المستهلكين وتمكينهم من معرفة حقوقهم في الظروف الاستثنائية الراهنة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد. وأكدت الدائرة مجدداً على كفاية المخزون الاستراتيجي من السلع الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية للجميع، حيث أنها متوفرة بشكلٍ جيد في كافة متاجر البيع بالتجزئة في الإمارة. وطمأنت السكان بعدم القلق حول توافر مواد الوقاية والتعقيم الأساسية، مثل أقنعة الوجه والقفازات والمطهرات، نظرًا لوجود مخزون كاف منها لدى محلات السوبرماركت الكبرى في جميع أنحاء البلاد. من جهة اخرى، ضمن الجهود المتواصلة لوزارة الاقتصاد، لمتابعة الأسواق، عقد المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية، اجتماعاً عن بعد، مع ممثلي التعاونيات الاستهلاكية بكافة إمارات الدولة، بحث خلاله حالة المخزون من السلع الأساسية وأسعار السلع الغذائية والمواد المتعلقة بالمعقمات والمنظفات خاصة الكمامات. وطالب الشحي خلال الاجتماع بتوفير الكمامات بالجمعيات التعاونية بسعر التكلفة وذلك لتلبية احتياجات المستهلكين وضمان استقرار الأسعار بالأسواق.
رابط الخبر : صحيفة الخليج الإماراتية
جمارك رأس الخيمة تنجز 7396 خدمة عن بعد
أنجزت دائرة الجمارك في رأس الخيمة، خلال تطبيقها «العمل عن بعد»، من 22 حتى 30 من مارس/ آذار الماضي، 7396 خدمة إلكترونية، الأمر الذي يعكس الاستفادة الكبيرة، التي تحققها الخدمات الإلكترونية لمصلحة المتعاملين حالياً، وفقاً للدائرة. وأوضح د. محمد المحرزي، مدير عام جمارك رأس الخيمة، أن الخدمات الإلكترونية للدائرة تنوعت بين التسجيل والتراخيص، والتخليص الجمركي، والإعفاء الجمركي، والرقابة والتفتيش الجمركي، ورد الضمانات النقدية والإفراج، عن الضمانات المصرفية
رابط الخبر : صحيفة الخليج الإماراتية

TT Ads

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *