“أطباء” درجات الحرارة المرتفعة في الصيف ستحد من انتشار كورونا

أكد أطباء أن درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، ستقلل من انتشار فيروس كورونا، الذي ينتقل من خلال الرذاذ الناتج عن العطس أو الكُحة، وأن معظم الفيروسات تنشط في فصل الشتاء، بسبب ارتفاع الرطوبة وانخفاض درجات الحرارة.

وأوضح الأطباء أن درجة الحرارة المنخفضة في الشتاء، تُبطِّئ عملية جفاف الرذاذ الموجود على الأسطح أو في الهواء، بينما يحدث العكس في الصيف.

وقالت اختصاصية طب الأسرة في هيئة الصحة بدبي، الدكتورة ندى الملا: إن قضاء درجة الحرارة المرتفعة في فصل الصيف على الفيروسات، أمر نسبي من الناحية العلمية، لأن قتل الفيروسات يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة للغاية، مثلما يحدث في عمليات التعقيم، على أن تستمر هذه الحرارة لفترة محددة دون انقطاع وبتكثيف معين وكمية تسليط محددة.

وأوضحت الملا، أن هناك فيروسات تنشط في فصل الشتاء، وأشهرها الأنفلونزا الموسمية، وأخرى تنشط في فصل الصيف، مثل: الفيروسات التي تسبب النزلات المعوية، وما ينتج عنها من إسهال وقيء، وفيروسات تسبب الحبوب الجلدية في باطن اليد، والقدم وفي فم الأطفال.

وأشارت إلى أن تعرُّض الفيروس إلى الهواء لفترة طويلة يقضي عليه، إذا كان هذا الفيروس في شكل لُعاب أو عطس أو كُحة أو غيرها من أشكال انتقال الفيروس، لكن وجود الفيروس في جسم الإنسان وانتقاله بشكل مباشر من شخص إلى آخر، لا يمكن أن يتأثر بدرجات الحرارة، حتى فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) يصبح كالعدم، إذا وُجد في بقعة دماء تعرضت للهواء لمدة 4 أو 5 ساعات.

ولفتت إلى أن الفيروسات التي تنتقل من خلال العطس أو الكحة، يقل انتشارها في فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الرطوبة، التي تجعل الفيروس يجف بسرعة عند خروجه في العطس أو غيره من وسائل انتقاله، عكس فصل الشتاء الذي تنخفض فيه درجات الحرارة وترتفع نسبة الرطوبة.

وقال استشاري الأمراض الصدرية، الدكتور شريف فايد: إن درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف ستحد كثيراً من انتشار فيروس كورونا الصين الجديد، وهو ما شاهدناه في قلة انتشار فيروس «ميرس كورونا» في السعودية، حيث تكاد تنعدم نسبة انتشاره في الصيف ويظهر في الشتاء.

وأوضح أن الشخص المصاب إذا عطس في الصيف، يستغرق الرذاذ عدة دقائق حتى يجف وينعدم وجوده، بينما قد يحتاج الرذاذ إلى 48 ساعة في فصل الشتاء حتى ينعدم تأثيره، بسبب ارتفاع الرطوبة وانخفاض درجات الحرارة، مشيراً إلى أن فيروس كورونا مثل الأنفلونزا الموسمية، ضعيف لكنه ينتشر بسرعة، ومن المتوقع أن تنخفض نسبة الإصابة به خلال فصل الصيف إلى 90%، بالمقارنة بنسبة الإصابات اليومية الحالية.

وأشار استشاري الأمراض الصدرية، الدكتور أحمد المنصوري، إلى أن أكثر نسبة عدوى حدثت في الفيروسات، كانت نتيجة أنفلونزا الطيور والخنازير في شهر مايو ويونيو، وهو ما يبرهن أن الفيروسات تنتقل في أي وقت من فصول السنة، لكن المؤكد أن انخفاض درجة الحرارة تخفض مناعة جسم الإنسان ضد الفيروسات، وهو ما يشير إلى أن فصل الصيف سيكون أكثر طمأنينة للناس، وسيقل انتشار فيروس كورونا.

وأوضح أن كل الفيروسات تنشط في فصل الشتاء، بسبب انخفاض درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة، وهو ما يزيد زمن جفاف الرذاذ على الأسطح وفي الجو، ومن المتوقع أن تتحسن الأمور كثيراً خلال الصيف المقبل.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد