إدراج فن «تاي-تشي» القتالي على قائمة التراث العالمي

يمسك مدرّب التاي-تشي بتلميذه قبل أن يطرحه بقوة أرضاً، لكن مع ابتسامة تعلو محياهما، فهذان الصينيان، على غرار كثير من مواطنيهما، يبديان الفخر بإدراج هذا الفن القتالي في قائمة اليونسكو للتراث العالمي غير المادي.

وقال وانغ جانجون (47 عاماً) من قاعة التدريب الواقعة على تخوم ساحة تيانانمن في بكين: «مساهمة ثقافتنا في تحسين اللياقة البدنية لدى أناس في العالم أجمع أمر مفرح للغاية».
وأضاف المدرّب الذي علّم تقنيات التاي-تشي إلى الممثل جت لي نجم أفلام الحركة: «أنا سعيد للغاية».

وأدرجت اليونسكو منتصف ديسمبر الماضي التاي-تشي، بمسمّاه الصيني «تايتشيتشوان»، على قائمتها للتراث العالمي غير المادي.ويشكّل ذلك محطة إضافية

في الاعتراف العالمي بالحضارة الصينية، بعد إدراج الخط الصيني عام 2009، وأوبرا بكين عام 2010، والوخز بالإبر عام 2010، على القائمة عينها.

وتعود جذور التاي-تشي إلى قرون عدة، وقد ابتُكر أساساً ليكون من الفنون القتالية على أرض المعركة، وبات يُنظر إليه بشكل خاص على أنه من أشكال التدريب الجسدي أو الجمباز البسيط.

ويمارس كثر من الفئات العمرية كافة هذا الفن القتالي في الصين، خصوصاً في الشوارع أو الحدائق، حيث يمكن رؤيتهم يقومون بحركات بطيئة أو سريعة للإبقاء على صحة الجسم والروح.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد