اتفاقية تعاون لإثراء «بوابة النقوش العربية»

وقّعت الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، السفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدى «الألكسو»، ووزارة الثقافة والشباب، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، مؤخراً، اتفاقية تعاون لجمع أهم مكتشفات النقوش الكتابية في الوطن العربي؛ بهدف إثراء وتوسيع مشروع موقع «بوابة النقوش العربية».

تأتي الاتفاقية، التي وقّعت افتراضياً، تنفيذاً لقرار الدورة ال22 من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي نظم في الدولة، والخاص بالمشروع الثقافي العربي المشترك، وتحديداً الجزء المتعلق بمشروع إثراء بوابة النقوش العربية التي أسستها الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، ودشنها الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، في إبريل/نيسان 2021، ونظراً لما لهذا المشروع من أهمية في توثيق أحد مكونات التراث الثقافي بالبلدان العربية، وإتاحته لكل الدارسين والباحثين والمهتمين بهذا الصنف من التراث المكتوب، تم الاتفاق على إثراء البوابة من قبل جميع الدول العربية ممثلة في وزارات الثقافة والسياحة التابعة لها.

تسعى الاتفاقية بالتعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم لدعم وإثراء موقع «بوابة التقوش العربية» www.aip.ae الذي يعدّ أحد أهم المواقع الإلكترونية في المنطقة العربية المعني بالحفاظ على أبرز وجوه التراث الثقافي العربي، وهي النقوش والكتابات الصخرية من مختلف البلاد العربية، ودعوة خبراء من الدول العربية لإثراء الموقع بالمزيد من المعلومات ذات الصلة.

استهلت مراسم توقيع الاتفاقية بتقديم كلمة د.محمد ولد أعمر، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، وجه خلالها دعوة لدول الوطن العربي فقال: «أغتنم هذه الفرصة لتوجيه الدعوة إلى كل البلدان العربية للتعاون مع الفريق التنفيذي لهذه الاتفاقية؛ لما لها من أهمية في توثيق أحد مكونات التراث الثقافي بالبلدان العربية، وإتاحته لكل الدارسين والباحثين والمهتمين بهذا الصنف من التراث المكتوب».

وأضاف: «وما توقيع هذه الاتفاقية إلا خير دليل على استمرارية هذا التعاون ونجاعته، وعلى التفاعل الإيجابي والبناء، وما تم توفيره من دعمٍ، ما من شأنه أن يدعم العمل العربي المشترك، ويساعد المنظّمة على أداء رسالتها إزاء كل الدول العربية دون استثناء».

والاتفاقية الخاصة بتطوير وإثراء بوابة النقوش العربية جاءت ضمن تنفيذ قرارات الدورة 22 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، ومواصلة تنفيذ أنشطة سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية.

مخزون من المعارف

قال مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب: «يمتلك تاريخنا العربي العديد من العناصر الفريدة والعريقة، فحضارتنا مشبعة بمخزون كبير من المعارف والعلوم وكنوز الفكر التي يجب الاهتمام بها وصونها وبذل المزيد من الجهود من أجل المحافظة عليها، باعتبارها الثروة الأهم التي نملكها».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد