ارتفاع حاد في أسعار الغاز المسال الروسي بعد رفض أروبا شرائه

حذرت وزارة الخارجية الروسية، صباح اليوم من أن محاولات الاتحاد الأوروبي للحد من شراء الغاز الطبيعي المسال من روسيا ستؤدي إلى ارتفاع حاد في أسعاره، وستكون بمثابة «إطلاق الاتحاد الأوروبي النار على قدمه».

جاءت تصريحات «الخارجية» الروسية على لسان مسؤول الشؤون الأوروبية بالوزارة، أرتيوم ستودينيكوف، خلال مقابلة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، قال فيها إن «كل هذه المحاولات ترقى إلى إطلاق النار على القدم، ورفض التعاون الكامل مع روسيا في مجال الطاقة له تأثير سلبي على الإنتاج الصناعي وتنافسية الشركات وفرص التصدير والقوة الشرائية للجمهور. أوروبا بحاجة إلى الغاز».

واستشهد ببلجيكا مثالاً، والتي تستورد 80 في المائة من احتياجاتها من الغاز، مضيفاً أن «كثيراً من شركات الطاقة الأوروبية مستمر في اعتبار إمدادات الغاز الروسي أحد الخيارات لتنويع مصادر الواردات، في ظل اعتماد الاتحاد الأوروبي المتنامي على الغاز الأميركي»، بحسب ما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

كما ذكر ستودينيكوف أن إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي المسال إلى فرنسا زادت بنسبة 41 في المائة على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023. وأضاف: «في الفترة من يناير (كانون الأول) إلى سبتمبر (أيلول) من عام 2023، زادت المشتريات الفرنسية من روسيا بنسبة 41 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022».

وأوضح أن نقطة التسليم الفرنسية الرئيسية للغاز الطبيعي المسال الروسي هي محطة «مونتوار دو بريتاني»، التي استقبلت 1.68 مليار متر مكعب في عام 2022، و0.89 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في النصف الأول من عام 2023.ومنذ بدء الحرب الروسية – الأوكرانية، في فبراير (شباط) 2022، بدأ الاتحاد الأوروبي البحث عن سبل للحد من دخل روسيا من صادرات الغاز والنفط، فضلاً عن الحد من اعتمادها على الوقود الروسي، وأدى القرار إلى ارتفاع حاد في أسعار الغاز بجميع أنحاء التكتل.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد