البرلمان العراقي يؤجل جلسة انتخاب رئيسه الجديد

أعلن البرلمان العراقي إرجاء جلسة لانتخاب رئيس جديد له كانت مقررة الأربعاء، على خلفية انشغال النواب بانتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 ديسمبر الجاري، لكن مصادر مطلعة أكدت أن التأجيل جاء بسبب وجود خلافات سياسية حول اختيار رئيس جديد للبرلمان.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية، ليل الثلاثاء، أن مجلس النواب قرر “تأجيل جلسة يوم الأربعاء المخصصة لانتخاب رئيس مجلس النواب إلى إشعار آخر”، وذلك “نظراً لعدم تهيؤ الظروف لعقد جلسة مجلس النواب ..الأربعاء.. بسبب انشغال أعضاء مجلس النواب بانتخابات مجالس المحافظات، واعتذار كثير من الكتل عن حضور نوابها لجلسة الغد

لكن المصادر أكدت “لمجلة استثمارات الإماراتية ” أن الخلافات السياسية وعدم اتفاق الأحزاب على اسم معين هي الأسباب الرئيسية للتأجيل، حيث وجد السياسيون في الانتخابات المحلية حجة ملائمة لتبرير عدم تنصيب رئيس جديد للمجلس.

والاثنين، رجح حزب “تقدم”، الذي يرأسه رئيس مجلس النواب المبعد بقرار قضائي، محمد الحلبوسي، مقاطعة جلسة انتخاب رئيس البرلمان الجديد، مؤكداً أن لا اتفاق بين الكتل السياسية حتى الآن على مرشح بديل.
وأنهت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، منتصف نوفمبر رئاسة محمد الحلبوسي، السياسي السني البارز للبرلمان، بناء على دعوى “تزوير” تقدم بها أحد النواب.

ورشحت أسماء كثيرة في الأسابيع الأخيرة لخلافته في هذا المنصب عبر وسائل الإعلام العراقية، بيد أن الكثير من المراقبين يرون أن البرلمان المكون من 329 نائباً، لن يتفرغ لانتخاب رئيس له، إلا بعد انتخابات 18 ديسمبر
وينص الدستور العراقي على أن “ينتخب مجلس النواب في أول جلسة له رئيسا، ثم نائبا أول ونائبا ثانيا، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس، بالانتخاب السري المباشر”. وفي جلسات لاحقة، يتم اختيار رئيس للجمهورية بالأغلبية المطلقة، على أن تقدّم الكتلة الأكبر في البرلمان مرشحها لتشكيل الحكومة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد