التضخم في السودان يتجاوز 70% في فبراير

اعلنت هيئة سودانية رسمية الاحد أن نسبة التضخم في فبراير الماضي بلغت 71,36% مقارنة مع 64,28% في يناير، وذلك في ظل مخاوف أن يؤثر تدهور الوضع الاقتصادي سلبا على الفترة الانتقالية وصولا الى امكان افشالها.

ومنذ اغسطس يشهد السودان فترة انتقال سياسي مدتها ثلاث سنوات تنتهي باجراء انتخابات .

وقال الجهاز المركزي للاحصاء (مؤسسة حكومية) “سجل معدل التغيير السنوي ( التضخم ) 71,36% في شهر فبراير ويعود لارتفاع اسعار جميع مجموعة الاغذية خاصة الخبز والحبوب واللحوم والزيوت والبقوليات”.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير الأربعاء إنّه “مع غياب التوازنات الكبرى فإنّ الآفاق الاقتصاديّة للسودان تُنذر بالخطر”.

وأضاف التقرير الواقع في 78 صفحة ان “نسبة الانكماش الاقتصادي هي كالتالي: 2018: 2.2%- (انكماش) 2019: 2.6%- (انكماش) 2020: 1.5%- (انكماش) 2024: 1.4%.

وأوصى التقرير حكومة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بإجراء إصلاحات اقتصاديّة، على رأسها رفع الدعم عن المحروقات.

وقال جوناس هورنار محلل الشؤون السودانية في مجموعة الازمات الدولية لفرانس برس أنّ على “الحكومة الانتقاليّة والمجتمع الدولي التحرّك سريعاً لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار والذي سيؤدّي إلى إفشال الفترة الانتقاليّة”.

وشدّد على أنّ “الحكومة تحتاج إلى مساعدات من أجل انعاش الاقتصاد، وهو الأمر الذي يتطلّب إصلاحات جريئة وتشريعات في الجانب المالي. لكنّ الخرطوم لا يمكنها القيام بذلك منفردة”.

ومنذ انفصال جنوب السودان عن السودان عام 2011، يعاني اقتصاد البلاد من ارتفاع معدّلات التضخم وتراجع قيمة الجنيه السوداني إثر فقدان عائدات نفطية كبيرة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد