«الصحة» تنتهي من معايير ربط وتشغيل الملف الصحي الموحد

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن الانتهاء من جميع معايير الربط والتشغيل المتعلق بمشروع الملف الصحي الموحد (رعايتي)، وهو من المشاريع الاستراتيجية على المستوى الاتحادي في مجال الرعاية الصحية حيث يجمع مزودي خدمات الرعاية الصحية الحكومية والخاصة وشركات التأمين، ويمثل منصة صحية رقمية تعرض بيانات محدثة لسجلات المرضى، وأطلقت مؤخراً مبادرة المنصة الإلكترونية لمشاركة البيانات الصحية، كما تقدم للجهات الصحية قاعدة بيانات لعمليات التحليل والتخطيط الصحي لتبني عليها مؤشرات ومعايير وطنية على مستوى الصحة العامة في دولة الإمارات، إضافة إلى مبادرة مكتب المطالبات الإلكترونية التي أسهمت في تحسين مستوى الخدمات العلاجية وخفض التكاليف المتعلقة بالرعاية الصحية في دولة الإمارات، بحيث سيتم الربط بين القطاعات الحكومية كمرحلة أولى، ومن ثم سيتم العمل على ربط القطاع الخاص. بحسب مبــــاركة إبراهيم مدير إدارة تقنية المعلومات في الوزارة.

وأكدت أن مشروع الملف الصحي الموحد يمتد على مدى سنتين إلى ثلاث سنوات، حيث سيتم ربط جميع العيادات والمستشفيات والصيدليات ومراكز التشخيص في الإمارات الشمالية. وفي المرحلة الأولى سيتم ربط مستشفيات وعيادات وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إضافة إلى الربط مع الجهات الحكومية الأخرى، وفي المرحلة الثانية سيتم الربط مع القطاع الخاص. وأوضحت أن عدد «المطالبات الإلكترونية» المتوقع إنجازه شهرياً سيتجاوز المليون معاملة للإمارات الشمالية فقط، وسيشمل ذلك التفويض المسبق والوصفة الطبية الإلكترونية ومطالبات التأمين. وتالياً نص الحوار:

أهم المشاريع
* ما هي أهم المشاريع التي تعملون عليها حالياً في قطاع الصحة ؟
ـ يعتبر مشروع رعايتي (الملف الصحي الموحد) من أهم المشاريع على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة، في مجال تطوير نظم المعلومات الصحية، وتطبيق معايير عالمية في إدارة البنية التحتية في المنشآت الصحية وتطوير التكنولوجيا المناسبة لنظام إدارة صحة السكان، والذي يمثل منصة صحية رقمية تعرض بيانات محدثة لسجلات المرضى، وتقدم حلولاً مبتكرة في مجال الأتمتة وإدارة البيانات الصحية، وتعزيز أنظمة التطبيب عن بعد.

مشاريع جديدة
* هل هناك أي مشاريع جديدة سوف يتم إطلاقها قريباً كجزء من نظام رعايتي ؟
ـ لقد تم إطلاق مبادرة المنصة الالكترونية لمشاركة البيانات الصحية التي توفر القدرة على نقل المعلومات السريرية إلكترونياً بين أنظمة معلومات الرعاية الصحية المختلفة، بهدف تسهيل الوصول إلى البيانات السريرية واستعادتها لتوفير رعاية أكثر أماناً وأكثر كفاءة في الوقت المناسب، وكفاءة وفعالية، كما تقدم للجهات الصحية قاعدة بيانات لعمليات التحليل والتخطيط الصحي لتبني عليها مؤشرات ومعايير وطنية على مستوى الصحة العامة في دولة الإمارات، إضافة إلى مبادرة مكتب المطالبات الالكترونية التي تعتبر أهم ركائز مشروع رعايتي، حيث توفر الخدمة إدارة أفضل للمعلومات المركزية وتتبعها، لتحسين مستوى الخدمات العلاجية، وخفض التكاليف المتعلقة بالرعاية الصحية في دولة الإمارات، بهدف تحقيق منظومة صحية ذكية ومتكاملة تخدم المستفيدين من الخدمات الصحية، وتعزز من الرقابة على المنظومة التأمينية الصحية وتحسين استخدام الموارد المالية.
وقد بدأ التنفيذ الفعلي للمبادرتين، بحيث سيتم الربط بين القطاعات الحكومية كمرحلة أولى، ومن ثم سيتم العمل على ربط القطاع الخاص.

مشروع رعايتي
* في أية مرحلة يُعد الآن مشروع رعايتي الخاص بالملف الوطني الصحي الموحد؟ وماهي أهم المراحل التي تم إنجازها؟
* فعلياً تم الانتهاء من الأسس التكنولوجية الرئيسية للمشروع وجميع معايير الربط والتشغيل، الأمر الذي سيمكّن مزودي الرعاية الصحية من الاتصال بشبكة رعايتي بسهولة وأمان، ونحن الآن في مرحلة التصميم التقني وأعمال التطوير.

الجهات المستهدفة
* من هي الجهات المستهدفة من هذا المشروع ؟
ـ يعتبر مشروع رعايتي من المشاريع الاستراتيجية على المستوى الاتحادي في مجال الرعاية الصحية حيث يجمع مزودي خدمات الرعاية الصحية الحكومية والخاصة وشركات التأمين من خلال الربط مع مشروعي «نابض» و«ملفي»، ما يؤدي إلى إنشاء سجل وطني موحد للمرضى يمكن الوصول إليه من قبل خبراء الرعاية الصحية في مختلف أنحاء الإمارات، ما سيجعل الدولة رائدة عالمياً في مجال تبني أحدث تقنيات الرعاية الصحية، بما يتواءم مع مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات2021، لترسيخ مكانة دولة الإمارات بين رواد الصحة الإلكترونية على مستوى العالم.
كما يتوافق مع تطلعات مئوية الإمارات في تقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية وتوظيف أحدث أنظمة المعلومات الصحية.

المستفيدون
* من هم المستفيدين من برنامج رعايتي؟
ـ يعزز برنامج رعايتي من كفاءة المنظومة الصحية بالدولة التي تتمحور حول تقديم خدمات رعاية صحية بمعايير عالمية، من خلال الربط بين جميع مقدمي الخدمات الصحية بالدولة وتبادل بيانات المرضى بسهولة لاختصار الوقت والتوظيف الأمثل للموارد، وبالتالي فإن المستفيد الأول هم شريحة المرضى، إضافة إلى القطاع الصحي في الدولة بشكل عام.

الفوائد الرئيسية
* ما هي الفوائد الرئيسية التي يقدمها برنامج الملف الوطني الصحي الموحد لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة؟
ـ في الواقع إن برنامج رعايتي يقدم فوائد عدة لجميع الأطراف المشاركة بشكل مباشر وغير مباشر، ومن أهم هذه الفوائد تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، ما يؤكد أهمية البيانات الصحية لتقييم الأداء، وأتمتة منظومة الرعاية الصحية، وتبادل المعلومات الرقمية وحفظ السجل الطبي السابق للمريض لتسهيل الوصول إلى بياناته، ما يساعد على اتخاذ قرارات سريرية أفضل بتوفير منصة للسجلات وسرعة الوصول إليها، الأمر الذي يؤدي إلى توفير الوقت والكلفة والحصول على نتائج صحية أفضل من خلال إشراك الأفراد والأسرة والرعاية الصحية.

الهدف الرئيسي
* ما هو الهدف الرئيسي الذي يتناوله مشروع رعايتي؟
ـ إن الهدف الأساسي لمشروع رعايتي هو تبادل البيانات الصحية للمرضى بسهولة وبشكل آمن، إضافة إلى بناء سجلات مركزية للمرضى ومزودي الرعاية الصحية والمؤسسات، ما يسهل تقديم الخدمات الصحية وبتكاليف أقل، وبالتالي بناء منظومة مركزية تساعد على البحث العملي والابتكار.

المشاركون
* هل هناك جهات حكومية أخرى ستكون لها علاقة بالمشروع؟
ـ هي وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومستشفيات وزارة شؤون الرئاسة، وسيتم الربط مع الهيئة الاتحادية للجنسية والإقامة وهيئة الصحة بدبي من خلال مشروع «نابض» ودائرة الصحة في أبوظبي من خلال مشروع «ملفي».

المدة الزمنية
* ما هي المدة الزمنية المتوقعة لتنفيذ مشروع رعايتي؟
ـ يمتد المشروع على مدى سنتين إلى ثلاث سنوات حيث سيتم ربط جميع العيادات والمستشفيات والصيدليات ومراكز التشخيص في الإمارات الشمالية. في المرحلة الأولى سيتم ربط مستشفيات وعيادات وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إضافة إلى الربط مع الجهات الحكومية الأخرى، وفي المرحلة الثانية سيتم الربط مع القطاع الخاص.

خدمات إضافية
* هل هنالك خطة لتطوير خدمات إضافية حالما يتم تنفيذ «رعايتي» أم أن هناك أي تطوير لتحسين النظام في المرحلة المقبلة؟
ـ سوف يكون برنامج رعايتي هو الأساس في مجال الرعاية الصحية بمجرد دمج بيانات المستشفيات، وسيتم إنشاء العديد من الخدمات الإضافية، بما في ذلك صحة السكان، وسيتم بناء تحليلات متقدمة عليها إضافة إلى دعم خدمات البحث العلمي والابتكار.

حماية البيانات
* كيف يمكن لـبرنامج «رعايتي» ضمان وحماية بيانات المريض الخاصة؟ ومن سيكون له حق الولوج إلى هذه البيانات؟
ـ نحن نقوم بتنفيذ جميع المستلزمات والرقابة التي توفر جميع الضمانات اللازمة لحماية المعلومات الصحية للمرضى من خلال تطبيق معايير الخصوصية والسرية والأمان. وسيتم تحديد آليات صارمة وتحديد واضح لصلاحيات المستخدمين، كما يمكن للمريض تحديد الجهات التي يمكنها الاطلاع على معلوماته الصحية

المطالبات الالكترونية
* ما هو الدور الأساسي لمكتب المطالبات الإلكترونية في برنامج رعايتي؟
ـ إضافة إلى تبادل المعلومات الصحية، نقوم ببناء مكتب إلكتروني لتبادل التفويضات والموافقات والمعلومات الأخرى المتعلقة بمطالبات التأمين بين المستشفيات ووكالات التأمين. وهذا سيجعل هذه المعاملات رقمية بالكامل، وبالتالي توفير الوقت والجهد لاستكمال المطالبات الإلكترونية.

عدد المطالبات
* كم عدد «المطالبات الإلكترونية» المتوقع إنجازه شهرياً؟ وما هي الأقسام التي يتضمنها مشروع رعايتي؟
ـ سنقوم بمعالجة أكثر من مليون معاملة شهرياً للإمارات الشمالية فقط. وسيشمل ذلك التفويض المسبق والوصفة الطبية الإلكترونية ومطالبات التأمين.
ويتكون برنامج «رعايتي» من ثلاثة أقسام أساسية هي؛ تبادل المعلومات الصحية، ومكتب المطالبات الإلكترونية، والبنية التحتية لمركز البيانات. ويتم تنفيذ جميع الخدمات الثلاث من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالشراكة مع PureCS.
وهناك فريق مشروع مخصص لكلا الكيانين لضمان تحقيق أهداف المشروع.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد