«العالم يقرأ من الشارقة» 80 ألف عنوان جديد من 73 دولة

في حوار يفتح على كنوز الثقافة والإبداع، تجدد الشارقة موعدها مع العرس الثقافي الأبرز على صعيد الوطن العربي والعالم، حيث ستحتفي غداً بانطلاقة الدورة الـ39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي تنظّمه هيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار «العالم يقرأ من الشارقة»، ليكون جمهور الأدب والثقافة أمام فصل جديد من فصول الحدث الذي يتواصل حتى 14 نوفمبر في مركز إكسبو الشارقة.

وسيحظى جمهور الأدب والثقافة بفرصة الاطلاع على ما يزيد على 80 ألف عنوان جديد من إصدارات 1024 ناشراً من 73 دولة، من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني sharjahreads.com.
نسخة استثنائية

وينطلق المعرض هذا العام بنسخة استثنائية لأول مرّة في تاريخه، متخذاً مختلف الإجراءات الاحترازية التي تنسجم مع قرارات الدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، حيث أعلنت الهيئة عن تنظيم كافة فعاليات المعرض المصاحبة عن بُعد عبر منصتها (الشارقة تقرأ)، فيما تقدم دور النشر إصدارتها في مركز إكسبو الشارقة.

وشددت الهيئة على ضرورة التزام جميع الزوّار بمسافات التباعد الجسدي، وارتداء الأقنعة، والعمل على التعقيم المستمر، كما سيتم تعقيم قاعات وردهات وأروقة المعرض لمدة 5 ساعات يومياً.

سوار للزيارة

إلى جانب ذلك، تم تخصيص نظامٍ إلكترونيٍ ذكيٍ لإدارة وتنظيم الزيارات للمعرض ودور النشر على 4 فترات خلال اليوم، حيث سيتم منح الزوّار (أساور) بألوان مختلفة تحدد فترة تواجدهم في المعرض بناءً على تسجيلهم عبر الموقع الإلكتروني Registration.sibf.com، مع إمكانية تمديد فترة بقائهم في المعرض من خلال الموقع.

وتستضيف الإمارة هذا العام كوكبة من ألمع الأسماء الأدبية والثقافية والفكرية عربياً وأجنبياً، حيث سيشهد المعرض مشاركة أكثر من 60 كاتباً وأديباً عربياً وأجنبياً، جاؤوا من 19 دولة ليقدموا 64 ندوة ثقافية وحوارية.

8 جلسات أجنبية

ويشهد المعرض تنظيم 8 جلسات حوارية بعدة لغات أجنبية تجمع نخبة من الكتاب والمثقفين الإماراتيين مع كتّاب وأدباء أوروبيين من إسبانيا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا وروسيا، وغيرها، جاءت ثمرة لزيارات ولقاءات نظمتها الهيئة مع عدد من المؤسسات الثقافية الكبيرة حول العالم.

وتعاونت الهيئة مع وزارة التربية والتعليم لعقد جلسات خاصة للطلاب تتيح الفرصة أمامهم لالتقاء الكتّاب والمفكرين والمبدعين بشكل مباشر عبر برامج التواصل المرئي.

ورش متخصصة

وينظم المعرض عدداً من ورش العمل الافتراضية المتخصصة بمهارات وفنون تقديم محتوى إعلامي وإبداعي ضمن فعاليات (محطة التواصل الاجتماعي) التي تعرض برنامجها كاملاً على منصة «الشارقة تقرأ» للجمهور من كافة الفئات العمرية، عبر التسجيل على الرابط التالي: Sharjahreads.com.

مؤتمر المكتبات

وحرصاً منها على الارتقاء بواقع حواضن الكتب ودورها في بناء المجتمع، تعقد الهيئة وبالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية، الدورة السابعة من مؤتمر المكتبات خلال الفترة من 10 حتى 12 نوفمبر الجاري، لمناقشة محور رئيسي يعنى بمواجهة المكتبات وأمنائها لتحديات الوضع الجديد.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد