العراق يعلن الحداد 3 أيام على أرواح ضحايا حريق مستشفى كورونا

أعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كوفيد-19 في مستشفى ببغداد، بحسب ما أعلنت الحكومة.

وقالت الحكومة في بيان إنّه إثر الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب وأسفر بحسب حصيلة أولية غير رسمية عن 23 قتيلاً على الأقلّ، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين في مقرّ قيادة عمليات بغداد، وأمر “بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث”، معتبراً ما حصل “مسّاً بالأمن القومي العراقي”.

علنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، وفاة 82 شخصاً وإصابة 110 آخرين في حادث حريق مستشفى “ابن الخطيب”.

كان الدكتور على البياتي، عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، وهي منظمة حكومية، قد أفاد في وقت سابق اليوم بأن عدد المتوفين جراء حريق المستشفى بلغ 58 شخصاً، بينهم 28 داخل غرفة الإنعاش الرئوي.

ودعت رئاسة البرلمان العراقي، الأحد، الحكومة للوقوف على الأسباب التي أدت إلى فاجعة الحريق الذي اندلع مساء أمس السبت في المستشفى، ومحاسبة الجهات والمسؤولين وتقديمهم إلى العدالة.

وقالت رئاسة البرلمان، في بيان صحفي، إنها تابعت الحادث المفجع، معبرة عن بالغ ألمها للخسائر البشرية البالغة.

ودعت لجنة الصحة والبيئة النيابية إلى عقد اجتماع عاجل لممارسة الدور الرقابي مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة، للوقوف على الأسباب التي أدت إلى هذه الحادثة، ومحاسبة الجهات والشخصيات المقصرة وتقديمهم إلى العدالة، وكذلك متابعة إسعاف المصابين بسبب الحريق وعلاجهم داخل وخارج العراق وتعويض ذوي الضحايا.

بدوره، دعا رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان برزاني إلى الكشف عن أسباب الحادثة ومحاسبة كل المقصرين، واتخاذ تدابير السلامة القصوى في كل مكان، كي لا يتكرر وقوع مثل هذا الحادث المؤلم.

وقال برزاني، في بيان صحفي: «لقد هزنا جميعاً حادث الحريق المؤلم والصادم الذي وقع الليلة الماضية في مستشفى ابن الخطيب الخاص بمرضى كورونا في بغداد، والذي أدى إلى وفاة وإصابة العشرات من الأشخاص».
وأضاف أن إقليم كردستان مستعد كل الاستعداد لتقديم جميع المساعدات ومستشفياته مستعدة تماماً لاستقبال المصابين في الحادث وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد