القضاء يحكم بإلغاء حزمة تعويضات لرجل الأعمال إيلون ماسك بقيمة 56 مليار دولار

في نهاية شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، حكمت قاضية بولاية ديلاوير بإبطال قرار سابق لمجلس إدارة شركة «تيسلا» بمنح الرئيس التنفيذي لها، إيلون ماسك، حزمة تعويضات بقيمة 56 مليار دولار. جاء قرارها هذا لصالح أحد المساهمين الذي رفع دعوى ادعى فيها أن الملياردير الأميركي «تقاضى أكثر مما يستحق وبشكل مفرط».

يأتي القرار وسط مناخ من التدقيق فيما يتعلق بتعويضات الرؤساء التنفيذيين للشركات، التي ارتفعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وفق ما ذكرته مجلة «Inc» الأميركية.

وأعلن موقع «Business Insider»، يوم الخميس الماضي، عن مذكرة مسرَّبة تحتوي على أجر عمّال مصانع «تيسلا»، من المحتمل أن تؤدي إلى مزيد من التدقيق في أجر ماسك، حيث يتقاضى عمّال مصانع الشركة في الولايات المتحدة ما بين 22 إلى 39 دولاراً في الساعة، وهو ما يوضّح الفجوة الآخذة في الاتساع بين تعويضات العمّال العاديين والرؤساء التنفيذيين.

ووفق المجلة الأميركية، فإذا كنت مؤسِّساً لشركة ناشئة، فقد يتم تحديد أجرك والموافقة عليه من قبل مجلس الإدارة، تماماً مثل تعويض ماسك. لكن مؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة لا يواجهون عادة الأجور هذه، حيث إنهم عادة ما يسعون جاهدين للحفاظ على رواتبهم منخفضة قدر الإمكان.
وتختلف تعويضات الرؤساء التنفيذيين في الشركات الناشئة وفقاً لمرحلة التمويل، ونادراً ما تصل إلى أعلى المستويات التي يحصل عليها العديد من الرؤساء التنفيذيين في قائمة «Fortune 500» التي تضم أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة من حيث إجمالي الإيرادات.

وفي العام الماضي، بلغ متوسط ​​الراتب السنوي للرؤساء التنفيذيين للشركات الناشئة في أميركا الذين حصلت شركاتهم على تمويل أولي 129 ألف دولار، وفق ما ذكرته هيلي جونز، نائب رئيس الاستراتيجية المالية في شركة «كروز» للاستشارات، التي تقدم المشورة للشركات الناشئة.

وبالنسبة للرؤساء التنفيذيين للشركات الناشئة الحاصلة على تمويل من الدرجة التي تلي التمويل الأولي، كان متوسط ​​الرواتب 168 ألف دولار، وارتفع إلى 251 ألف دولار في الشركات التي حصلت على تمويل من الدرجة الأعلى.

ووفق جونز، فعادة ما يكون الرؤساء التنفيذيون الذين يدفعون أجوراً أقل لأنفسهم من النساء. وتقول جونز: «كثيراً ما أنصح المؤسسين بضرورة زيادة رواتبهم، لكن بعضهم يتردد ويقول إنه قلق بشأن مظهره العام في الشركة».

وتلقى الرؤساء التنفيذيون للشركات الناشئة متوسط ​​تعويضات قدرها 142 ألف دولار في 2023، وهو ما يمثل انخفاضاً من 150 ألف دولار في عام 2022 و146 ألف دولار في عام 2021. وتكون تعويضات الرئيس التنفيذي دائماً مرتبطة بالأسهم، التي يمكن أن تتضخم بشكل كبير عندما تنجح الشركة

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد