المرأة.. عين الفن التشكيلي

يتناول كتاب «مِلْءُ العَيْنِ.. المرأة في الفن التشكيلي عبر العصور» لمؤلفته الروائية والباحثة في تاريخ الفن رشا عدلي، نشأة الفن التشكيلي على مرّ العصور وفي مختلف الحضارات، ويسلّط الضوء على تاريخ المرأة من خلال الفن التشكيلي العربي والعالمي، فبرأي المؤلفة أن تاريخ الفن هو البحث عن كل ما يخصُّ العمل في فترة زمنية معيّنة من أحداث اجتماعية وسياسية وثقافية، لذلك يتفرّع الكتاب ويتشعّب لنواحٍ مختلفة من أوجه الحياة، ليصبح بمثابة سجلّ توثيقي مهمّ من العام الأول الميلادي حتى عصر ما بعد الحداثة.

إن مسيرة الفن تسير جنباً إلى جنب مع تطوّر دور المرأة عبر العصور، فعلى مدى قرون طويلة يمكن أن نكتشف، ما بين لوحة وأخرى وزمن وآخر، مدى التقدّم الذي حقّقته المرأة في المجتمع، من خلال أعمال فنية يمكن اعتبارها سجلاً وثائقياً دُوِّنَت فيه أحداث مهمة، فهذه اللوحات لا يتوقف دورها على كونها أعمالاً إبداعية فقط، بل لقد كشفت للمؤرخين والكتّاب والنُقَّاد كثيراً من الأسرار والحكايات، ولفهم أعمق للوحات الفنية، يجب أن نقرَّ بأنها تخفي أكثر مما يمكن للعين أن تراه، وبالتالي علينا النظر إليها ليس كما لو أنها مجرّد مشهد مؤطَّر داخل أربعة أضلاع، بل علينا الذهاب إلى ما يقودنا إليه المشهد والنظر في ما وراءه. فاللوحات لا تقدّم واقعاً موضوعياً كما هو الحال مع الصور الفوتوغرافية، ولكنها تقدم واقعاً مختلفاً بأبعاد ملتبسة أحياناً.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد