«الهيئة» تختتم برنامج تمكين القيادات الرياضية

اختتمت الهيئة العامة للرياضة برنامج تمكين القيادات الرياضية، الذي يهدف إلى إعداد قادة رياضيين جدد، وإكسابهم المهارات والمعارف التي تعزز قدرتهم على العمل في المجال الإداري بالقطاع الرياضي، سواء على الصعيد المحلي أو القاري أو الدولي، بما يتماشى مع توجهات قيادتنا الرشيدة ورؤية مئوية الإمارات 2071، الرامية إلى العمل على تعزيز السمعة العالمية الطيبة للدولة في مختلف المجالات.
وشهد البرنامج مشاركة ما يقارب 100 منتسب من العاملين في القطاع الرياضي والحاصلين على شهادات دراسية عليا، وحضر بين المشاركين العديد من نجوم المنتخبات الوطنية الحاليين والسابقين، إضافة إلى عدد واسع من العاملين في الاتحادات الرياضية.
وتناول البرنامج 5 محاور مختلفة هي القيادة الرياضية، والمنظمات الرياضية، واللوائح والقوانين والدبلوماسية الرياضية، والعلاقات الدولية في الرياضة، والاتصال والتفاوض والتسويق الرياضي.
وخلال اليوم الأول، ألقى الدكتور أحمد المطوع، عضو مجلس إدارة شركة نادي النصر، محاضرة تحدث من خلالها عن مفهوم القيادة والقائد وصفات ومهارات القادة، ثم تبعتها ورشة عمل قدمها اللواء الدكتور محمد المر، مدير الإدارة العامة لرعاية حقوق الإنسان بشرطة دبي رئيس اتحاد ألعاب القوى عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وتحدث من خلالها عن أهمية العمل الإداري على صعيد توفير أفضل الظروف، لتأهيل وصناعة الأبطال الرياضيين.
وألقى الدكتور أحمد سعيد رجب، أستاذ في الإدارة الرياضية في جامعة حلوان، خلال اليوم الثاني، محاضرة تحدث من خلالها عن كيفية تصنيف المنظمات الإدارية وطرق إدارتها والعوامل المشتركة فيما بينها، بهدف تعريف الدارسين بكيفية إدارة المنظمات الرياضية مع الأخذ بعين الاعتبار جميع المؤثرات المحيطة، وتبعت المحاضرة ورشة عمل قدمها سعادة اللواء ناصر الرزوقي، رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي نائب رئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه، تحدث من خلالها عن أهمية تأهيل جيل جديد من القادة الرياضيين المؤهلين لقيادة المؤسسات الرياضية وتمكينهم بما يلزم ليواصلوا التطور.
وخلال اليوم الثالث تم التركيز على محور اللوائح والقوانين والدبلوماسية الرياضية من خلال ورشة عمل قدمها الدكتور عدنان حمد الحمادي، رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام في المجلس الوطني الاتحادي، ومحاضرة ألقاها الدكتور محمد فضل الله، المستشار القانوني في اللجنة الأولمبية الوطنية.
وقال الدكتور عدنان حمد الحمادي: يُعتبر هذا البرنامج أحد البرامج الجادة والمطلوبة لتأهيل الكوادر الرياضية بشكل سليم، في ظل حضور خبرات عديدة ومناقشة ممارسات تم تطبيقها على أرض الواقع في الكثير من الجوانب الرياضية، وناقشنا خلال الورشة عملية تشريع القوانين الرياضية وآلية التعامل مع هذه التشريعات في البرلمانات العالمية والمجالس الوطنية.
وتحدث الدكتور محمد فضل الله عن برنامج تمكين القيادات الرياضية، وقال: الهدف الأساسي من البرنامج هو إجراء عملية تأهيل وصقل للكوادر الوطنية في القطاع الرياضي، لتمكينها وتعزيز فرصها في العمل في مجالس الإدارات أو في المناصب التنفيذية الرياضية، إضافة إلى أهداف أخرى ترتبط بتوسيع فرص هذه الكوادر لشغل مناصب قيادية في المؤسسات الرياضية الدولية بالاعتماد على التأهيل الكافي والصقل المعرفي بسبل إدارة المنظمات وهيكلتها وكيفية صياغة اللوائح والقوانين المرتبطة بالمنظمات الرياضية.
وقدم محمد فاضل الهاملي، رئيس اللجنة البارالمبية الإماراتية، ورشة عمل حول العلاقات الدولية في الرياضة، وألقت الدكتورة هدى المطروشي محاضرة ناقشت من خلالها آليات العمل التعاون مع الاتحادات والمنظمات الدولية.
وتحدث محمد فاضل الهاملي عن البرنامج، وقال: نشكر الهيئة العامة للرياضة على تنظيم هذا البرنامج الذي سيكون له أصداء إيجابية في تطوير القدرات والكفاءات الإدارية، لبناء كوادر ممكنة وجاهزة لأي تحدٍ وقادرة على استثماره للارتقاء بمؤسسات القطاع الرياضي.
وقالت الدكتورة هدى المطروشي: كان لقاؤنا مع المنتسبين للبرنامج بمثابة تبادل للخبرات فيما بيننا نتيجة المؤهلات التي تمتلكها القيادات الشابة، بما يساعد على استشراف المستقبل من خلال تأهيل قيادات مستقبلية والاستثمار في هذه الخامات المتميزة، ونأمل أن يتم استثمار هذه الطاقات الشابة لبناء مستقبل رياضي أكثر إشراقاً.
واختُتم البرنامج بمحاضرة ألقاها الإعلامي علي عبدالله صالح الظبياني، وتحدث من خلالها عن سبل بناء علاقة قوية بين المؤسسات الرياضية ووسائل الإعلام وطرق إدارة التعاون مع المؤسسات الإعلامية، بما يسهم في مد جسور الشراكة بين القادة الرياضيين والمؤسسات الإعلامية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد