بايدن قد يعلن اختياراته الوزارية بداية من الأسبوع المقبل

يتحرك الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بسرعة لملء مناصب إدارته ويمكنه تعيين كبار القادة في حكومته بداية من الأسبوع المقبل.

وقال بايدن للصحفيين، الخميس، إنه قرر بالفعل من الذي سيرأس وزارة الخزانة. وقد يتم الإعلان عن هذا الاختيار، إلى جانب مرشحته لوزيرة الخارجية، قبل عيد الشكر، وفقاً لأشخاص مقربين من عملية الانتقال تحدثوا إلى وكالة «أسوشيتد برس» بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المداولات الداخلية.

ويمكن إصدار إعلانات مجلس الوزراء على دفعات، مع تركيز مجموعات المرشحين على مجال معين، مثل الاقتصاد أو الأمن القومي أو الصحة العامة، مرة واحدة.

وتهدف هذه الخطوة إلى إيصال رسالة مفادها أن بايدن عازم على التحضير للرئاسة حتى في الوقت الذي يرفض فيه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب التنازل، ويحاول تقويض نتائج الانتخابات في الولايات الرئيسية.

وقوضت الحواجز التي وضعها ترامب المبادئ الديمقراطية الأساسية مثل النقل السلمي للسلطة، وهي إشكالية بشكل خاص، لأن بايدن سيتولى منصبه في يناير، وسط أسوأ أزمة صحية عامة منذ أكثر من قرن.

وقال ديفيد مارشيك، مدير مركز الانتقال الرئاسي في الشراكة غير الحزبية للخدمة العامة: «إنه تأثير كبير. وكل يوم يزداد الأمر سوءاً، ما يعني أنه قبل أسبوع، لم يكن الأمر بهذه الأهمية. هذا الأسبوع، بدأ يصبح الأمر أخطر، الأسبوع المقبل، سيكون أكبر.. كل يوم جديد تضيعه له تأثير أكبر من اليوم السابق».

مع ذلك، فإن العمل الانتقالي لبايدن يتقدم، حيث يعقد الرئيس المنتخب اجتماعات افتراضية متكررة من منزله في ويلمنغتون بولاية ديلاوير ومكان لعقد الحفلات الموسيقية في وسط المدينة. في هذه المرحلة، يشارك بايدن بعمق في اختيار مجلس وزرائه، وهي عملية وصفها أحد الأشخاص بأنها تشبه تركيب قطع الألغاز.

ومن خلال تشكيل الفريق المكون من 15 شخصاً، يواجه بايدن مطالب من مصالح متعددة ومتضاربة، فضلاً عن الحقائق السياسية للتنقل في مجلس شيوخ منقسم تقريباً بالنصف.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد