تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2020‎ بتوصية من اوبك+

أوصت اللجنة الفنية لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك والمنتجون من خارجها (أوبك +)، السبت، بتمديد اتفاق خفض الإنتاج إلى نهاية 2020.

جاء ذلك وفق بيان لوزارة الطاقة الجزائرية تضمن تصريحا لرئيس أوبك حاليا، وزير الطاقة محمد عرقاب

وقال عرقاب، إن اللجنة التقنية (الفنية) لمنظمة أوبك والمنتجون من خارجها، أوصت بتمديد اتفاق تخفيض الإنتاج الحالي لغاية نهاية سنة 2020.

وينفذ تحالف “أوبك+” المؤلف من أعضاء المنظمة ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا، حاليا، خفضا في إنتاج الخام بواقع 1.7 مليون برميل يوميا، ينتهي في مارس/ آذار المقبل، إلا أن فيروس كورونا، أفقد الاتفاق نتائجه المرجوة.

ووفق البيان، فإن توصية تمديد اتفاق التخفيض جاءت تتويجا لاجتماع اللجنة الفنية لـ “أوبك+” بفينا النمساوية لثلاث أيام، من 4 إلى 6 فبراير/ شباط الجاري.

وأوضح رئيس أوبك أن اللجنة الفنية أوصت أيضا بتخفيض إضافي للإنتاج (لم يحدده) لغاية نهاية الثلاث الثاني من العام الجاري.

وحسب الوزير الجزائري، كان لوباء فيروس كورونا أثرا سلبيا على الأنشطة الاقتصادية. لافتا إلى أن هذا التأثير امتد إلى “الطلب البترولي وأسواق النفط”.

وعبر عرقاب عن تعاطف الجزائر ومنظمة أوبك مع الصين. مؤكدا ثقته في قدرة وعزم الصين على احتواء الوباء.

والخميس، أعلن عرقاب، أن فيروس “كورونا” تسبب في تراجع الطلب العالمي على النفط بحوالي 250 ألف برميل يوميا، ما أوجد عدم توازن في السوق.

يشار أن حالات الوفاة جراء فيروس كورونا، في الصين ارتفعت إلى 723، وأكثر من 34 ألف مصاب، بحسب ما أعلنت السلطات الصينية، اليوم.

وتسجل عقود النفط تراجعات متسارعة، متجاهلة اتفاقا لخفض الإنتاج من جانب تحالف “أوبك +”، المؤلف من أعضاء المنظمة ومنتجين مستقلين، بدأ تنفيذه مطلع 2019، وينتهي في مارس/آذار المقبل.

وبلغ حجم خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا خلال 2019، تم تعميقه إلى متوسط 1.7 مليون برميل يوميا في الربع الأول 2020.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد