توفير عقاري روش «ريجين – كوف» و«إيفوشيلد» في 10 مراكز صحية بإمارة أبوظبي

توفير عقاري روش «ريجين – كوف» و«إيفوشيلد» في 10 مراكز صحية بإمارة أبوظبي

وفرت دائرة الصحة –أبوظبي عقاري روش «ريجين – كوف» و«إيفوشيلد» لعلاج المصابين بفيروس «كوفيد- 19» في 10 مراكز صحية بإمارة أبوظبي، وذلك في إطار الجهود المستمرة للدائرة لتقديم أفضل الخدمات خلال الجائحة، وحماية جميع أفراد المجتمع، وتعزيز مستوى الصحة العامة في أبوظبي.
وأوضحت الدائرة أن عقار روش «ريجين – كوف» يعتبر عقاراً وقائياً للفئات المعرضة لخطورة الإصابة الشديدة بـ«كوفيد-19»، حيث إن هذا العقار يستهدف المخالطين ممن تنطبق عليهم الشروط المحددة، كما أن عقار «إيفوشيلد» يعتبر عقاراً وقائياً للذين يعانون من ضعف جهاز المناعة بسبب الحالة الصحية، أو كتأثير العلاجات المثبطة للمناعة، بالإضافة إلى الأشخاص غير المطعمين بسبب الموانع التحسسية الشديدة المتعلقة بالتطعيمات.
وأكدت أنه يتوجب على الأشخاص المؤهلين التوجه إلى المراكز التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»؛ لاستكمال التقييم الصحي والمتابعة، محددة 10 مراكز لإعطاء العقار، وهي: «مدينة أبوظبي» مركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز المقطع الصحي، ومركز مدينة خليفة الصحي، ومركز الباهية الصحي، وكليفلاند كلينيك أبوظبي، وفي «العين» مركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز الهيلي الصحي، ومركز نعمة الصحي، ومركز اليحر الصحي، ومركز الظفرة لطب الأسرة.
وأكدت الدائرة على جميع مزودي الرعاية الصحية في الإمارة، في تعميم لها، أنه يتوجب وجود مدة 3 أشهر على الأقل بين إعطاء تلك العقارات وإعطاء لقاح «كوفيد-19» أو أي أدوية للأجسام المضادة أحادية النسيلة، لافتة إلى أهمية تعزيز ملاحظة المرضى لمدة 30 دقيقة بعد إعطاء العقارات، وخاصة لدى الأشخاص ممن يعانون من اعتلال تخثر الدم أو أمراض القلب المزمنة ومتابعتهم أسبوعياً لمدة شهر بعد تاريخ إعطاء اللقاح، وضرورة الإبلاغ عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام تلك العقارات إلى برنامج اليقظة الدوائية عبر: https://www.doh.gov.ae/en/resources/Reporting.

وحول المؤهلين للعقار ودواعي الاستعمال، أوضحت الدائرة أن عقار «إيفوشيلد» الذي طوّرته شركة أسترازينيكا يتم إعطاؤه للأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، بسبب الحالة الصحية، أو كتأثير علاجات مثبطة للمناعة هم الفئة المؤهلة لاستخدام هذا العقار، بالإضافة إلى الأشخاص غير المطعمين بسبب الموانع التحسسية المتعلقة بالتطعيمات، ويمكن إعطاء العقار لهذه الفئات من البالغين أو الأطفال فوق 12 سنة، كما يمكن إعطاء جرعة أخرى بعد 6 أشهر بناء على التقييم العام للوضع الوبائي لـ«كوفيد-19»، واستمرار عامل الخطورة على هذه الفئة.
وأشارت إلى أن العقار غير مصرح للاستخدام العلاجي لـ«كوفيد-19» أو بعد مخالطة حالة إيجابية، وتتضمن موانع استخدام العلاج وجود تاريخ تفاعل تحسسي حاد تجاه العقار أو أي من مكوناته.
ووصلت للإمارات أولى شحنات عقار «إيفوشيلد»، لتصبح أبوظبي بذلك أول مدينة في العالم تتسلم العقار، بعد حصوله على موافقة الاستخدام الطارئ من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، ويضاف العقار الجديد إلى العقاقير العلاجية والوقائية الأخرى لـ«كوفيد-19» المتوفرة في أبوظبي والإمارات، والهادفة إلى مواصلة تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية لجميع أفراد المجتمع، وفق أعلى المعايير العالمية.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد