جوجل يحتفل بذكرى مولد الروائي الكبير إحسان عبد القدوس

احتفل محرك البحث الشهير “جوجل” بذكرى مولد الكاتب والروائي الكبير إحسان عبد القدوس.

مولد إحسان عبد القدوس

وُلد في 1 يناير 1919 في القاهرة، لعائلة من الأثرياء ذات الأصول الشركسية، جده لوالده الشيخ أحمد رضوان من علماء الأزهر ورئيس كتاب بالمحاكم الشرعية، ووالدته  الفنانة والصحفية روز اليوسف صاحبة مجلة روز اليوسف، ووالده هو الممثل محمد عبدالقدوس.

تطلق والداه قبل مولده بشهرين، ورضيت أمه أن يتربى في بيت جده المتدين والمتمسك بالعادات والتقاليد القديمة في العباسية، وعاد ليعيش معها بشقتها بشارع عماد الدين في سن الثامنة عشرة من عمره، فأثر الاختلاف بين حياته مع جده وبين الحياة المدنية الحديثة والانفتاح الثقافي ببيت والدته، حيث عقدت والدته صالونها الثقافي واجتمع فيه كبار الكتاب والمفكرين، مما أثر في شخصيته ووسع مداركه الثقافية.

تنقل بين عدة مدارس فالتحق بمدرسة البرامونى الأولية بالعباسية، ثم السلحدار الابتدائية بباب الفتوح، فالنيل الإبتدائية بشبرا، ثم مدرسة  خليل آغا بالقاهرة في 1927.

وفاة إحسان عبد القدوس

توفي 11 يناير عام 1990، وأقيمت صلاة الجنازة على جثمانه بمسجد الزمالك بعد صلاة الجمعة، ثم أُعيد الجثمان مرة أخرى إلى منزله، حيث شُيع إلى المقابر من منزله كوصيته، حيث أوصى بعدم تشييع الجنازة من مسجد عمر مكرم كالمعتاد مع الشخصيات البارزة وأوضح السبب عند سؤاله، قائلا: “لقد عشت حياتى في منزلى ومن الأولى تشييع جثمانى من المكان الذي عشت فيه”، ودُفن بالقاهرة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد