حاتم علي (المخرج المبدع).. وداعاً

صيب الوسط الفني العربي،يوم الثلاثاء، بصدمة إثر وفاة المخرج السوري حاتم علي، عن عمر يناهز الـ58 إثر أزمة قلبية مفاجئة تعرض لها أثناء إقامته في مصر.

هناك بعض المعلومات عن فقيد الفن السوري، لا يعرفها الكثير عنه، أو غير السوريين بشكل أدق، لذلك سوف نقدم لك معلومات لا تعرفها عن الراحل حاتم علي.

  • لمخرج حاتم علي من مواليد عام 1962، عاش ودرس في دمشق وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1986 قسم تمثيل، وبدأ حياته الفنية كممثل في مسلسل «دائرة النار».
  • لكن سرعان ما اتجه الفنان السوري المهموم بأحوال الفن العربي، إلى الإخراج وتقديم أعمال مختلفة ومميزة، لأنه كان لا يهمه كمّ الأعمال التي يقدمها، بل يقدر الجودة والإتقان، فهي المعايير الأهم بالنسبة له.
  • من أبرز أعمال الراحل: مسلسل «صلاح الدين الأيوبي» الذي عُرض في 2001 ولقي شهرة واسعة في العالم العربي، ومسلسل «الملك فاروق» عام 2007 وأيضاً لاقى استحساناً وشهرة من محبي الأعمال التاريخية في الوطن العربي، ومسلسل «عمر» عام 2012 وهذا استحوذ على اهتمام كبير من وسائل الإعلام العربية وحقق نسب مشاهدة عالية في مصر والعالم العربي.
  • وعلى صعيد الأعمال الدرامية الأخرى التي أثرى حاتم علي بها المكتبة التلفزيونية السورية وملايين المشاهدين العرب، كان مسلسل «الفصول الأربعة»، «الزير سالم»، «فارس في المدينة»، «الثلاثية الأندلسية»، «التغريبة الفلسطينية»، «أحلام كبيرة»، «عصى الدمع»، «صراع مع الرمال»، وغيرها الكثير من الأعمال السورية المؤثرة.
  • على صعيد العمل في مصر، قدم المخرج الراحل حاتم علي، مجموعة من الأعمال الدرامية التي لاقت شهرة واسعة خلال الفترة الأخيرة، حيث قدم مسلسل «تحت الأرض» مع الفنان أحمد كرارة والفنانة دينا الشربيني، ومسلسل «حجر جهنم» مع الفنانة كندة علوش والفنان إياد نصار، ومسلسل «كأنه امبارح» مع الفنانة رانيا يوسف والفنان أحمد وفيق، وأخيراً مسلسل «أهو ده اللي صار» لروبي وأحمد داود ومحمد فراج الذي عُرض العام الماضي، هو الأخير في مسيرته الفنية، ليرحل ويترك بصمة لا تُنسى في تاريخ الدراما السورية والمصرية.
  • كما أنجز 3 أفلام روائية طويلة: «العشاق» 2005، «سيلينا» 2009، و«الليل الطويل» 2009 الحائز على جائزة ثور تاورمينا الذهبي وجائزة النقاد الكبرى في أوسيان سيني فان في الهند، وله فيلم روائي قصير «شغف» 2005 إنتاج المؤسسة العامة للسينما.
  • كان يري حاتم علي، أن صناعة السينما ليست موجودة بشكل احترافي سوى في مصر، لأن البلاد العربية الأخرى لها أسباب تاريخية منعتها من هذا التقدم.
  • ومن أهم مقولاته في هذا الموضوع، «الأموال الكثيرة لا تعني بالضرورة عملاً فنياً متميزاً».. ربما هي واحدة من أهم الجمل التي ذكرها المخرج حاتم علي في لقاءات سابقة، لذلك كان يحرص دوماً على أن تترك أعماله بصمة لدى المشاهدين والصناع.
  • كان الراحل متزوجاً من الكاتبة السورية دلع الرحبي، ولديه منها ولدان، وهم يعيشون في دولة كندا، لظروف حياتهم الشخصية، وهو كان يعيش في مصر مؤخراً.
  • توفي المخرج والممثل السوري البارز حاتم علي صباح اليوم في القاهرة، داخل غرفته في أحد الفنادق، بعد تعرضه لأزمة قلبية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد