دولة الإمارات تشارك في الملتقى الدولي للتمر في أرفود المغربية

انطلق أمس الملتقى الدولي للتمر في دورته الحادية عشرة بمدينة أرفود جنوب المملكة المغربية ويستمر أربعة أيام تحت شعار «التدبير المندمج للموارد الطبيعية من أجل استدامة وتكيف المنظومة الواحية» والذي تنظمه جمعية الملتقى الدولي للتمر ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة رسمية مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وعدد من الشركاء الآخرين برعاية الملك محمد السادس.

وافتتح محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المملكة المغربية، الملتقى الدولي للتمر بأرفود، بحضور مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة والعصري سعيد أحمد الظاهري سفير الدولة لدى المملكة المغربية والدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ومحمد غانم المنصوري ممثل شركة الفوعة.

وأشاد وزير الفلاحة المغربي بجهود دولة الإمارات في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الإقليمي والدولي، مؤكداً أهمية المشاركة الإماراتية المتمثلة بعشرين جناحاً لمنتجي ومصنعي ومصدري التمور في تبادل الخبرات بين الدول المنتجة للتمور.

وقال : إن اللقاء مع مزارعي ومنتجي التمور من الدول العربية المشاركة حول التدبير المندمج للموارد الطبيعية من أجل استدامة وتكيف المنظومة الواحية في المملكة المغربية يعتبر أحد الحوافز التي تعزز عملية هذا التدبير من خلال الترويج لقطاعات مهيكلة للتنمية وخلق فرص شغل ذات جودة عالية وتحديث التنافسية للفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين.

من جانبها أكدت مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة رئيسة وفد الإمارات، أن مشاركة الدولة في هذا الملتقى تمثل علامة فارقة كماً ونوعاً بصفتها شريكاً رسمياً في الملتقى ممثلة بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وهذه فرصة لإبراز جهود دولة الإمارات فيما حققته من موقع ريادي في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع وتصدير التمور على المستوى الإقليمي والدولي، وذلك بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة ومتابعة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، مشيرة إلى أن الملتقى يمثل فرصة لتبادل الخبرات بين منتجي ومصنعي ومصدري التمور التي باتت سلعة اقتصادية استراتيجية في معادلة الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة.

من جهته أشاد سفير الدولة لدى المملكة المغربية بالنجاح الكبير الذي حققه الملتقى في دورته الحادية عشرة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد