ذكرى وفاة حسناء الشاشة “مريم فخر الدين” تاريخ فني كبير

حسناء من حسناوات الشاشة العربية، بسكوتة الشاشة، الأميرة إنجي عندما نذكر كل ذلك يجب ذكر الفنانة القديرة مريم فخر الدين ويبرز الفجر الفني  أهم المعلومات والحقائق عن حسناء الشاشة في ذكري وفاتها  .

نشأتها

ولدت الفنانة مريم فخر الدين يوم ٨سبتمبر عام ١٩٣١، بجمهورية مصر العربية.

حياتها الشخصية

والدها كان يعمل مهندس ري، ووالدتها باولا مجرية  الأصل تعرف بها والدها وتزوجها أثناء سفرها بالخارج، لها شقيق واحد هو الفنان يوسف فخر الدين

دراستها

تلقت تعليما في المدرسة الألمانية بباب اللوق وحصلت على شهادة تعادل البكالوريا، وهي تجيد سبع لغات هي

اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والمجرية وغيرها.

بدايتها الفنية

بدأت مشوارها الفني من بداية فوزها في مسابقة في مجلة “ايماج” الفرنسية بجائزة أجمل وجه وهو الاعتراف الذي أهلها لأن تقوم بدور البطولة في أول افلامها السينمائيه.

بدأت بالتمثيل بالصدفة عندما تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان  على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام، ثم واصلت مسيرتها السينمائية، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.

مع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفه تماما كدورها الشهير في فيلم الأضواء عام 1972 وقبله دور الأم في فيلم بئر الحرمان عام 1969. بعد زواجها من فهد بلان عملت معه في بعض الأفلام ولكنها بعد الانفصال عادت إلى مصر لتأخذ مكانها إلى الآن في أدوار الأم الجميلة.

لقبها

لقبت الفنانة مريم فخر الدين  بحسناء الشاشة أو الأميرة إنجي.

زواجها

تزوجت في عام 1952 تزوجت من المخرج محمود ذو الفقار وأصبحت قاسم مشترك في أفلامه وأنجبت منه ابنتها إيمان، واستمر زواجهما إحدى عشرة سنة حيث تطلقت في عام 1963، ثم تزوجت مرة ثانية من الدكتور محمد الطويل بعد 3 شهور من طلاقها من محمود ذو الفقار  وأنجبت منه إبنها محمد واستمر زواجهما 4 سنوات. وفي عام 1968 سافرت إلى لبنان وتزوجت هناك من المطرب السوري فهد بلان إلا أن زواجهما لم يدم طويلًا بسبب مشاكل أبنائها معه، وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فترة ثم تطلقوا.

اما أعمالها الدرامية، فإن أبرزها رأفت الهجان والعائلة والحاوي وأوبرا عايدة، وولدت مريم فخر الدين في الفيوم في الأول من أغسطس عام 1933م لأب مصري مسلم وأم مجرية مسيحية وحصلت على البكالوريا من المدرسة الألمانية.

فازت عن طريق مجلة فرنسية بجائزة أجمل وجه وكان سببا لتأهيلها كي تقوم بدور البطولة في أول أفلامها السينمائية وبعد ظهورها اشتهرت بأدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية وقامت بإنتاج وبطولة 3 أفلام مثل برحلة غرامية وأنا وقلبي، ورحلت مريم فخر الدين تاركة رصيدا كبيرا من الأعمال الفنية التي لا تزال حاضرة في أذهان جمورها.

وفاتها

توفيت مريم فخر الدين في ٣ نوفمبر ٢٠١٤

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد