عائشة الزعابي طالبة إماراتية تبتكر روبوتاً لمساعدة المكفوفين

ابتكرت الطالبة الإماراتية بالصف الحادي عشر عائشة حمد الزعابي، من مدرسة الشفاء بنت عبدالله للتعليم الثانوي في كلباء، روبوتاً يساعد المكفوفين على قطع الطريق والتحرك بسهولة على الشوارع والطرق دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين.

وأوضحت الزعابي لـ«الرؤية»، أن الروبوت يعمل عن طريق برنامج يسمى «ميكانو آب»، يوجد بتطبيق «أبل ستور»، حيث يتم ربطه بالبلوتوث بجهاز حاسوب أو آيباد أو هاتف، ثم يبرمج بحيث يرسل إشعاراً تلقائياً للمكفوف عندما يضرب العصا ليستجيب له الروبوت فوراً وينبهّه بالاتجاه الصحيح للطريق.

وأشارت إلى أن بداياتها مع مجال الابتكار تعود إلى فترة انضمامها إلى (صندوق الوطن) عام 2018، وهو البرنامج الذي يسهم في اكتشاف ودعم الموهوبين من أبناء وبنات الإمارات، من خلال مجموعة متنوعة من البرامج العالمية المتخصصة والمبتكرة التي تعنى بتطوير قدراته، مؤكدة أن الصندوق يؤهل أصحاب المواهب بدورات ومحاضرات جامعية ليصبحوا مبتكرين محترفين.

وأوضحت أن «صندوق الوطن» ساعدها في الالتحاق بالدراسة الجامعية قبل وصولها لمرحلة الجامعة، وتم اختيارها ضمن مجموعة من الطلاب والطالبات المتميزين المنتسبين إلى الصندوق، وخضعوا لكورسات ومحاضرات ودورات تدريبية «أونلاين» ذات محتوى علمي متطور بجامعة الإمارات، بدأت في 2020 وانتهت بأبريل الماضي.

وأكدت الزعابي أن هدف الصندوق التركيز على المبدعين واستثمار طاقاتهم وصقلها ليصبحوا مفكرين وعلماء ورجال وسيدات أعمال أصحاب جوائز وإنجازات مستقبلاً، وتوجيههم بتخصصات تخدم خطط التنمية المستدامة للدولة، وعبّرت عن سعادتها بمنحها فرصة الاطلاع وتعلم المنهج الجامعي وهي ما زالت بالمرحلة الثانوية، فضلاً عن اختيارها ضمن مجموعة 36 طالباً وطالبة على مستوى الدولة خضعوا لاختبارات من قبل الجامعة الشهر الماضي وفي انتظار النتيجة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد