قناة “CNBC”: بدء استخدام الإمارات الطاقة النووية “لحظة تاريخية”

قالت قناة “CNBC” الأمريكية، إن الإمارات تعد أحدث عضو في مجموعة تضم الآن 31 دولة تدير عمليات للطاقة النووية، كما أنها أول دولة جديدة تطلق محطة للطاقة النووية منذ ثلاثة عقود، وآخرها الصين في عام 1990.
وأشارت القناة في تقرير لها إلى أنه تم الإعلان عن ربط الوحدة الأولى من محطة براكة الإماراتية أول محطة للطاقة النووية في العالم العربي بشبكة الكهرباء الوطنية، مؤكدة أن ذلك الأمر لحظة تاريخية تمكن الإمارات من توفير كهرباء أنظف لملايين السكان والمساعدة في تقليل اعتماد الدولة الغنية بالنفط على الوقود الأحفوري .
وأوضحت القناة الأمريكية أن الوحدة الأولى من المحطة هي الأولى من بين أربعة مفاعلات، والتي عندما تعمل بكامل طاقتها من المتوقع أن توفر 25 % من الكهرباء في دولة الإمارات العربية المتحدة وتقلل من انبعاثات الكربون بمقدار 21 مليون طن سنويًا، وفقًا لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وهذا يعادل تقريبًا انبعاثات الكربون لـ 3.2 مليون سيارة سنويًا.
ونقلت القناة عن محمد الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية (ENEC) قوله إن محطة براكة معلم رئيسي كانت تخطط له الإمارات منذ 12 عامًا، مشيرا إلى أن الإمارات ستعتمد على توليد الكهرباء من الطاقة النووية بشكل أساسي بجانب استخدام الغاز والطاقة المتجددة في هذا الأمر، موضحا “الطاقة النووية مصدر آمن ونظيف وموثوق للكهرباء”.
وقال الحمادي إن المشروع سيوفر أيضًا “وظائف عالية الأجر” للإماراتيين وسيقدم صناعات جديدة لاقتصاد الدولة، معربا عن فخره بهذا المشروع، وأنهم منحزا اليوم ما يقرب من 2000 عقد (بقيمة) 14.5 مليار درهم (3.95 مليار دولار) للشركات المحلية وأن هذه ليست سوى البداية”
وأشار التقرير الأمريكي إلى أن الهيئة الاتحادية الإماراتية للرقابة النووية منحت رخصة التشغيل للوحدة الأولى في فبراير الماضي، بعد عملية تفتيش مكثفة لضمان امتثال المحطة للمتطلبات التنظيمية، ومن المتوقع أن يستمر الترخيص لمدة 60 عامًا.
كما تضمن البرنامج النووي للإمارات أيضًا التعاون مع الهيئات الخارجية بما في ذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة (IAEA) وحكومة كوريا الجنوبية ، وتم الانتهاء من المراجعة السابقة لبدء التشغيل في يناير الماضي من قبل الرابطة العالمية للمشغلين النوويين (WANO)، كما سبق وأجرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكثر من 40 مهمة تفتيش ومراجعة على محطة براكة، وذلك وفق لـ”CNBC”.
ورداً على الانتقادات الموجهة للمشروع، قالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية إن الالتزام بأعلى معايير السلامة والجودة والأمن متجذر بعمق في نسيج برنامج الطاقة النووية السلمية الإمارات، وأن محطة البركة تلبي جميع المتطلبات التنظيمية الوطنية والدولية ومعايير السلامة النووية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد