كورونا يضرب أفريقيا.. آخر المستجدات عالمياً

أكدت كينيا وإثيوبيا والسودان وغينيا وموريتانيا وإسواتيني، أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد، ليصل بذلك عدد الدول الأفريقية التي ظهر بها المرض إلى 20.

وتفادت أفريقيا، حتى الآن، الانتشار السريع للمرض، وترتبط معظم الحالات المرصودة بأجانب أو بأفراد سافروا إلى الخارج، لكن يتزايد القلق بشأن قدرة القارة على التعامل مع الفيروس.

ورُصدت حالات الإصابة في المغرب وتونس ومصر والجزائر والسنغال وتوجو والكاميرون وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا ونيجيريا وساحل العاج والجابون وغانا وغينيا والسودان وكينيا وإثيوبيا وموريتانيا وإسواتيني.

ولا يزال عدد الإصابات في معظم البلدان المذكورة محدوداً.

كما أبلغ السفير الأمريكي لدى إثيوبيا، الحكومة أن عنصراً من مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) زار إثيوبيا في الشهر الماضي، ظهرت عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا أثناء وجوده هناك، وتأكدت فيما بعد إصابته بالفيروس، وقد أقام في فندق في الوقت نفسه الذي كان وزير الخارجية مايك بومبيو موجوداً فيه هناك، حسبما أفادت وكالة (بلومبرغ) للأنباء، نقلاً عن مصادر مطلعة.

وفي مقابلة مع وزير الصحة الإثيوبي قبل أيام، قال السفير مايكل راينور: إن عنصر المارينز، الذي لم يتم الكشف عن هويته، أقام في فندق شيراتون في العاصمة أديس أبابا، لحضور قمة القوات البرية الأفريقية التي عُقدت في الفترة بين الـ18 والـ21 من فبراير الماضي، وظهرت عليه الأعراض أثناء وجوده هناك، وفقاً للمصادر، ثم اتضحت إصابته بالفيروس، وهو يتلقى العلاج حالياً في الولايات المتحدة.

وتأكدت إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، الجمعة، في بوركينا فاسو، ليرتفع بذلك عدد المصابين في هذا البلد الأفريقي إلى 3، حيث حُظرت التجمعات والتظاهرات حتى نهاية أبريل، بسبب الوباء.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الجمعة، عن تسجيل 24 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، بينهم 14 حالة من الجنسية المصرية.

وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس): إن من بين الحالات الـ24، توجد 14 حالة من الجنسية المصرية، وحالة لمقيم واحد من الجنسية البنغلاديشية، وهم موجودون في الحجر الصحي في مكة المكرمة، كانوا من مخالطي حالة أُعلن عنها سابقاً، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 86 حالة.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم، تسجيل ثامن حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، عند مواطنة فرنسية بالغة من العمر 64 سنة.

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم، عن تسجيل 13 حالة جديدة، ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مجاهد، أن الـ13 حالة من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقاً، حيث تم اكتشافهم ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة، وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أن الحالات لخمسة مصريين وثمانية أجانب من جنسيات مختلفة.

وكشف مجاهد أن إجمالي عدد المصابين الذين سُجِّلوا في مصر بفيروس كورونا المستجد، حتى اليوم، هو 93 حالة، من ضمنهم 21 حالة شُفيت وخرجت من مستشفى العزل، وحالتا وفاة، أحدها لسيدة مصرية توفيت أمس، والأخرى لألماني الجنسية، وقد توفي يوم الأحد الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة العُمانية، عن تسجيل حالة إصابة جديدة بمرض فيروس کورونا 2019 (19-COVID) لمواطن مرتبط بالسفر إلى إيران، وحالته مستقرة.

وأوضحت الوزارة أن العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة 20 حالة، 18 منها مرتبطة بالسفر إلى إيران، وحالة واحدة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا ويجري التقصي الوبائي عن الحالة قبل الأخيرة.

وقالت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الجزائر، الجمعة، إنها سجلت حالة جديدة مؤكدة لوباء فيروس كورونا (كوفيد19-)، ليبلغ بذلك مجموع الإصابات المؤكدة 27 حالة، من بينها حالتا وفاة.

وسجّلت الصين، السبت 11 إصابة جديدة، فقط، بفيروس كورونا المستجد، 4 منها في مدينة ووهان مركز تفشي الوباء، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

أما الإصابات السبع الأخرى، فسُجّل 4 منها في شنغهاي، واثنتان في مقاطعة غانسو، وواحدة في بكين.

وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: إن كوريا الجنوبية سجلت 107 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، اليوم السبت، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 8086 حالة.

وأعلنت وزارة الصحة في النمسا، مساء الجمعة، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بالدولة إلى 504 حالات.

وقالت الوزارة في بيان: إن هذه الحالات توزعت بين الولايات النمساوية التسع، حيث سجلت محافظة (تيرول) الغربية أكبر عدد من الإصابات، حيث بلغ 167 حالة، تليها محافظة (النمسا العليا) بإجمالي 84 إصابة، ثم العاصمة فيينا بعدد 82 حالة، ومحافظة (النمسا السفلى) بإجمالي 63 حالة.

وأعلنت الإكوادور، الجمعة، عن أول حالة وفاة على أراضيها، بسبب فيروس كورونا المستجد، موضحة أن الضحية امرأة إكوادورية تبلغ 71 عاماً، عادت إلى البلاد، آتية من إسبانيا.

وهذه كانت أول إصابة بالفيروس في الإكوادور، وخامس وفاة بكورونا في أمريكا اللاتينية.

وقالت وزيرة الصحة كاتالينا أندرامونيو في مؤتمر صحافي «نأسف للإعلان أن اليوم (الجمعة)، توفيت أول مريضة لدينا شُخِّصت إصابتها بفيروس كورونا المستجد».

وأشارت إلى أن حصيلة المصابين بالفيروس في البلاد، ارتفعت من 20 إلى 23.

وأكد رئيس غواتيمالا أليخاندرو جياماتي، اليوم، أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وصل إلى الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى.

وقال جياماتي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «أعلن رسمياً دخول فيروس كورونا إلى غواتيمالا»، مضيفًا أنه سيُنقل المريض إلى مستشفى في فيلانويفا، وهي مدينة بالقرب من العاصمة.

ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في فرنسا إلى 3661 حالة و79 حالة وفاة.

وارتفع عدد حالات الإصابة في فرنسا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) إلى 3661 حالة مؤكدة و79 حالة وفاة، حسبما أفادت وكالة أنباء بلومبرغ.

وأعلنت فرنسا في وقت سابق، الجمعة، إغلاق كل من: برج إيفل، ومتحف اللوفر في باريس، إلى أجل غير مسمى، اعتباراً من يوم الجمعة، وذلك في إطار تطبيق المؤسسات الثقافية الفرنسية لقواعد جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا المميت.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد