ماذا قالت نانسي بيلوسي عن تعطيل ترامب لموازنة الدفاع باستخدام الفيتو؟

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أن المجلس سيصوت في 28 ديسمبر الجاري على تجاوز فيتو الرئيس دونالد ترامب ضد الميزانية الدفاعية بقيمة 740 مليار دولار.

ووصفت بيلوسي فيتو ترامب على مشروع القانون بأنه “عمل متهور يضر بقواتنا المسلحة ويعرض أمننا للخطر”، وخاصة في الوقت الذي “تتعرض فيه بلادنا لهجوم سيبراني واسع النطاق”.

وأَضافت أن تصرفات ترامب “غير مسؤولة”، وأن عرقلته تبني قانون الميزانية تتعارض مع القيم الوطنية الأمريكية وتحرم الولايات المتحدة مع حلفائها من “أدوات حماية الأمن العالمي”.

وشددت على أن مشروع القانون يحظى بدعم من الحزبين، وأن الكونغرس كان يصوت على الميزانية الدفاعية خلال الـ 60 عاما الأخيرة من دون أي عوائق،

واستخدم الرئيس الأمريكي أمس الأربعاء حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القانون الذي أقره الكونغرس في وقت سابق من الشهر الجاري، والذي يتضمن عقوبات ضد روسيا وتركيا.

وكان فيتو ترامب متوقعا، إذ إنه هدد باستخدامه أكثر من مرة في وقت سابق، ولكن الكونغرس تبنى مشروع القانون بأكثر من ثلثي الأصوات في كل من مجلسيه، ما يوحي بأنه سيتمكن من تجاوز فيتو الرئيس.

وجدير بالذكر أن مشروع القانون يتضمن فرض عقوبات على مشروعي “السيل الشمالي-2″ و”السيل التركي” اللذين تنفذهما روسيا بالتعاون مع دول أوروبية وتركيا، إضافة إلى عقوبات على تركيا بسبب شرائها صواريخ “إس-400” الروسية المضادة للأهداف الجوية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد