مجلس سيدات أعمال أبوظبي يطلق جائزة أفضل فكرة مشروع مبتكر 2021

أعلن مجلس سيدات أعمال أبوظبي التابع لغرفة أبوظبي عن انطلاق فعاليات الدورة السادسة لجائزة أفضل فكرة مشروع مبدع ومبتكر 2021، والتي تنظم ضمن الخطة الاستراتيجية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي 2020 – 2024، في إطار سعي المجلس لتحقيق المشاركة المتميزة للمرأة في ريادة الأعمال وتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار.

وقالت مريم الرميثي رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي: «إن الجائزة تُعد إحدى أهم المبادرات التي أطلقها المجلس، حيث ترجمت منذ تأسيسها توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الفخرية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي، في تبني الأفكار المبدعة والمبتكرة للمرأة، إذ لقيت الجائزة التي تم إطلاقها في عام 2016 إقبالاً متميزاً للمشاركات كمَّاً ونوعاً».

وأشارت إلى أن الجائزة وبعد تواصل نجاحاتها على مدار السنوات الخمس الماضية، أصبحت تساعد المشاركات في تحقيق الريادة في الأعمال من خلال تحويل الأفكار الإبداعية إلى نماذج تجارية متكاملة، وتعزيز التنافسية وإعادة رسم نموذج الأعمال المتبع وتطبيقه بشكل ناجح، بالإضافة إلى تأصيل الابتكار في كافة جوانب العمل بما يؤدي إلى تحقيق النمو المستدام.

وأوضحت أن الجائزة تعمل على تحفيز ودعم صاحبات الإبداع والابتكار من خريجات الجامعات والمعاهد العليا ورائدات الأعمال لابتداع أفكار ومشاريع جديدة، ومساندة أفكار المشاريع الفائزة للدخول للسوق عبر توفير الخدمات والتدريب والمعلومات وحضانة الأفكار لتحويلها إلى مشاريع حقيقية لها مكانة في السوق.

وأكدت سعادتها أن الجائزة توفر الدعم الفني والإداري واقتراح الحلول الممكنة للتنفيذ، والمساعدة في اكتساب القدرة على اختيار أفكار المشروعات، وتحديد وتوضيح الفكرة وإعداد خطة العمل، وبالتالي العمل على احتضان المشاريع الفائزة في حاضنة الأعمال المتكاملة والمبتكرة.

وتابعت الرميثي: «إن مجلس سيدات أعمال أبوظبي يقدم الدعم اللازم لدفع ريادة الأعمال نحو معدلات النمو والتنافسية، في جوانب التخطيط والإعداد السليم للأفكار والمشروعات، وذلك من خلال تبني نموذج عمل مجرب عالمياً من قبل مشاريع لمؤسسات مشهود لها بالتميز والنجاح، حيث تشكل الجائزة برنامجاً متكاملاً لتأهيل وتوجيه وتقييم أفكار المشاريع المبدعة والمبتكرة في مختلف مجالات الاقتصاد المعرفي، وتعريفها بأفضل الممارسات والأدوات والأساليب لتمكينها من الارتقاء والريادة، بالإضافة إلى تأصيل الابتكار في كافة جوانب العمل بما يؤدي إلى تحقيق النمو المستدام».

شروط وفئات الجائزة:

من جانبها استعرضت شفيقة العامري المديرة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي تفاصيل برامج الجائزة، حيث أكدت أن الجائزة تستهدف رائدات وسيدات الأعمال وصاحبات الأفكار والمبادرات الجديدة والمبتكرة في مجال الأعمال.

أما فئات الجائزة، فتنقسم إلى 3 أقسام، أولها فئة الأفكار الفردية من رائدات وسيدات الأعمـال صاحبات الأفكار والمبادرات الجديدة والمبتكرة في مجال الأعمال، والثانية هي فئة الأفكار الجماعية من خلال مجموعات لا تتجاوز 5 سيدات لكل مجموعة، وتنطبق عليها نفس شروط ومعايير التقييم، ويجوز لكل سيدة في الفريق الجماعي أن تتقدم للجائزة بشكل فردي، والثالثة فئة رائدة الأعمال المتميزة، حيث يمكن تقديم الأفكار للجائزة فقط للفائزين في الدورات السابقة للجائزة وتنطبق عليها نفس شروط ومعايير التقييم.

أما المجالات التي ركزت عليها الجائزة، فهي ذات الأولوية والتي تراعي توجهات دولة الإمارات ومنها التكنولوجيا، الطاقة المتجددة، الفضاء، البيئة، المياه، الصحة والسلامة، التعليم، الفضاء، المسؤولية المجتمعية، استمرارية الأعمال، وغيرها من المجالات التطويرية.

يُذكر أنه في عام 2019 بلغ عدد الأفكار المتقدمة 46 وفي عام 2020 كان العدد 75 فكرة أي زيادة بنسبة 61% فكر مبدع ومبتكر، ومع استخدام النموذج CANVAS من المتوقع زيادة عدد المتقدمات للأفكار المبتكرة بنسبة كبيرة جداً حيث إن نموذج كانفاس (منطقي وسهل الاستخدام، ونموذج عالمي، وأكثر من 5 ملايين مستخدم عالمياً، ويوجه إلى الابتكار في جميع نواحي العمل، يساعد على التحقق من فرضياتك على نموذج الأعمال، ويساعد على عرض القيمة المضافة، وسريع وذو كلفة متواضعة، وإنشاء نماذج أعمال جديدة بسهولة، وتحليل وتحديث نموذج عملك الحالي).

أما شروط التقدم للجائزة، فيتعين على المتقدمات أن يكن من مواطنات دولة الإمارات العربية المتحدة والجنسيات الأخرى، التسجيل في الجائزة إلكترونياً واستكمال كافة الإجراءات المطلوبة إلكترونياً، وأن تكون الفكرة مبدعة أو مبتكرة لها جدوى وفائدة اقتصادية وقابلة للتطبيق.

تكريم ومكافآت

وحول آلية المكافأة والتكريم، ستحصل الفائزة بالمركز الأول على شهادة ودرع وجائزة مالية قدرها 30 ألف درهم وترشيح للدخول في الحاضنة، بينما تحصل الفائزة بالمركز الثاني على شهادة ودرع وجائزة مالية قدرها 25 ألف درهم وترشيح للدخول في الحاضنة، وستحصل الفائزة بالمركز الثالث على شهادة ودرع وجائزة مالية قدرها 20 ألف درهم وترشيح للدخول في الحاضنة، وتحصل الفائزة بالمركز الرابع على شهادة ودرع وجائزة مالية قدرها 15 ألف درهم وترشيح للدخول في الحاضنة، وتحصل الفائزة بالمركز الخامس على شهادة ودرع وجائزة مالية قدرها 10 آلاف درهم وترشيح للدخول في الحاضنة.

الجدير بالذكر أنه سيتم فتح باب التسجيل والترشح للجائزة يوم الأربعاء الموافق 21/4/2021 ويستمر حتى تاريخ 5/9/2021 وهو آخر موعد لاستلام طلبات التقديم للجائزة، وستجري عملية فرز الطلبات بعدها مباشرة، وتبدأ أعمال لجنة التقييم في 6 سبتمبر 2021 وستعرض النتائج على لجنة التحكيم لاعتماد أسماء الفائزات بتاريخ 4/10/2021، أما موعد حفل توزيع الجوائز فسيكون يوم الثلاثاء الموافق 26 أكتوبر 2021.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد