مركز أبوظبي للغة العربية يشارك في مؤتمر «الترجمة»

مركز أبوظبي للغة العربية يشارك في مؤتمر «الترجمة»

شارك مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، في فعاليات مؤتمر «الترجمة من العربية جسر للحضارة: كتبنا تنير العالم»، وذلك ضمن مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب بدورته الـ 53، في العاصمة المصرية القاهرة، ويستمر لغاية 6 فبراير 2022، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية.

ونظم مركز أبوظبي للغة العربية في المؤتمر 3 ورش عمل، هي، «الكتاب العربي في مكتبات العالم.. الواقع والطموح»، و«صعوبات الترجمة عن العربية وآفاقها»، و«ماذا يريد الناشر الأجنبي وماذا نرشح».

وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية في كلمته التي ألقاها في هذه المناسبة: «تسعدنا مشاركة مركز أبوظبي للغة العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، لما يشكله من منصة استثنائية تتيح الفرصة لتبادل التجارب والخبرات في مجالات النشر وصناعة المعرفة، والاطلاع على أحدث التوجهات في هذه القطاعات، وسبل تطويرها، ومعالجة التحديات التي تواجهها.

وتكمن أهمية الحدث في أنه يأتي بعد التغيرات الكثيرة التي أفرزتها جائحة كوفيد-19، وألقت بظلالها على صناعة النشر والكتب عالمياً، حيث يجمع المعرض نخبة من المتخصصين ودور النشر الإقليمية والعالمية. لذا اعتمد المركز صياغة مشاركته في هذه التظاهرة الثقافية من خلال أجندة حافلة بالفعاليات، تواكب في غناها وتنوعها ما يقدمه المعرض من حراك ثقافي نوعي».

وقدم الدكتور علي بن تميم في كلمته الافتتاحية أيضاً لمحة عن مركز أبوظبي للغة العربية حيث يسعى، منذ تأسيسه قبل عام من الآن وضمن أهدافه، إلى المساهمة في تطوير اللغة العربية والنهوض بها كلغة علم وثقافة وإبداع، وتعزيز تواصلها الفعّال مع الحضارات الأخرى.

ويحرص المركز ضمن رؤيته الاستراتيجية على المشاركة في الفعاليات النوعية المعنية بصناعة النشر والكتاب، مثل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022. التي تشكل منصة فعّالة تجمع صنّاع الكتاب وروّاد الثقافة الدوليين والمعنيين بهذا المجال.

واستعرضت الكلمة الافتتاحية أهمية دور مشروع «كلمة» للترجمة، في عملية إحياء حركة الترجمة في العالم العربي، وبناء علاقة قوية مع المؤلفين العالميين ودور النشر العالمية، حيث يسعى المشروع إلى تعزيز الترجمة إلى العربية من مختلف اللغات العالمية الحية، بهدف تقديم خيارات واسعة أمام القارئ العربي، وتعويض النقص الذي تعاني منه المكتبة العربية في المجالات المعرفية كافة.

وثمن الدكتور علي بن تميم الجهود الكبيرة التي قدمها أبناء الأمة العربية لتعزيز مكانة اللغة العربية عالمياً، ونشر الثقافة العربية بين شعوب العالم، ونستذكر هنا قامة خالدة من قامات المعرفة والثقافة العربية: الدكتور جابر عصفور، الكاتب والمفكر والباحث الأكاديمي المصري، ورئيس المجلس القومي للترجمة، والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ووزير الثقافة في جمهورية مصر العربية، الذي رحل عن عالمنا في ديسمبر من العام الماضي، تاركاً خلفه سجلاً حافلاً ومشرفاً وإرثاً غنياً من جهود دعم وتعزيز انتشار الثقافة واللغة العربية على الصعيد العالمي.

وتناولت الكلمة في ختامها أهمية التعاون الوثيق بين مختلف الجهات والهيئات والمؤسسات والمراكز المعنية بدعم اللغة العربية ونشر الثقافة العربية بين شعوب الأرض عبر مختلف المبادرات والفعاليات الرائدة. مع التأكيد على ما يحمله معرض القاهرة الدولي للكتاب من فرصة للجميع للمساهمة في تحقيق ريادة اللغة العربية في مجال صناعة الكتب، وصياغة تصورات جوهرية لمستقبل المشهد الثقافي على مستوى المنطقة.

وينظم مركز أبوظبي للغة العربية خلال مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 مجموعة من الفعاليات والأنشطة، ومنها، جلسة تعريفية ببرنامج المنح البحثية في مركز أبوظبي للغة العربية، والخلوة الثقافية للغة العربية، بالإضافة إلى أنشطة وفعاليات أخرى مثل «خط للجمهور». كما ينظم المركز أيضًا عددًا من الندوات الحوارية، إلى جانب ذلك، يستعرض المركز إصدارات مشروع كلمة للترج

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد