«مسبار الأمل» يقدم أول صورة شاملة للشفق المنفصل بالمريخ

وأوضح المشروع في تغريدة على «تويتر» أن الورقة العلمية تم تقديمها بقلم روبرت ليليس والمؤلفين المشاركين من مسبار «مافن» التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، كجزء من العدد الخاص للنتائج الأولى من مسبار الأمل المنشور من خلال رسائل البحث الجيوفيزيائية.

وقال المشروع: إن الدراسة قدمت صوراً شبه عالمية للشفق المحلي على المريخ والقياسات الأولى لهذا الشفق عند أطوال موجية فوق البنفسجية القصيرة جدًا (أقل من 110 نانومتر)، حيث ينتج هذا الشفق من إلكترونات نشطة من الرياح الشمسية حين تحطم الغلاف الجوي العلوي للمريخ.

وبحسب الورقة العلمية، فإن الشفق يظهر في أكثر من 75٪ من الصور، مع تغير أنماطه بشكل واضح خلال 15-20 دقيقة، مع تكون شفق شديدة السطوع في المواقع ذات الحقول المغناطيسية الأقوى.

وأضافت الورقة العلمية أنه يتم تصنيف أنماط الشفق المنفصل إلى 3 أنواع، بحسب ما هي موضحة في الصورة الأولى، التي تمثل الشفق المنفصل القريب من الحقل المغناطيسي القشري العمودي القوي، أما الصورة الثانية فهي تمثل الشفق المنفصل المتقطع بالقرب من الحقول المغناطيسية القشرية الضعيفة جداً، بينما تمثل الصورة الثالثة نوعاً مكتشفاً حديثاً أطلق عليه اسم الشفق المنفصل المتعرج.

وذكر المشروع، أن الشفق المنفصل المتعرج يرصد بشكل أفعواني، يمتد لآلاف الكيلومترات في الجانب الليلي القريب من منتصف الليل على نصف الكرة الشمالي، حيث تشير هذه الملاحظات إلى بيئة ديناميكية للغاية في بيئة فضاء الجانب الليلي للمريخ.

وشارك في الورقة العلمية إلى جانب روبرت ليليس، كل من جستن ديغان، وديفيد برين، وماثيو فيلينجيم، وسونال جين، ومايكل شافين، وسكوت إنجلاند، وجريج هولسكلاو، وكريشنابراساد تشيراكيل، وحصة المطروشي، وفاطمة لوتاه، وحور المازمي، وإد ثيمان، وفرانك إبارفييه، ونيك شنايدر، وشانون كاري.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد