مصر.. “الثقافة” تحتفي بمئوية على الراعى

يُعد الدكتور على الراعى واحدًا من الشخصيات العريقة في مجال المسرح، الذى أثرى التراث الثقافى والأدبى المصرى بكتاباته التى لا تقدر بثمن في مجال السياسة والمسرح والنقد، فكان يؤمن بأن للأدب دورًا اجتماعيًّا مهمًّا.
أيام قليلة تفصلنا على ميلاد الدكتور على الراعى والذى ولد في محافظة الإسماعيلية عام ١٩٢٠، فعاش «الراعى» حياة حافلة كرسها للفن والناس والوطن.. أثمرت إنتاجًا فكريًّا راقيًّا ووفيرًا، متناولا الفنون بشتى تجلياتها ولا سيما المسرح فقد قدم لنا نظرية المسرح وتاريخه وأهم أعلامه في الثقافتين العربية والغربية.
كما له الفضل في إبراز التفاعل بين المسرح والسياق الاجتماعي الذى يحيط به، وإلى جانب ذلك اهتم بالإنتاج الأدبى في الرواية والقصة القصيرة والشعر، وأدى دورًا بارزًا في اكتشاف المواهب الشابة وتقديمها للقارئ وإفساح مجال لها في الحقل الأدبي.
ويحتفى المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمى بمرور مائة عام على ميلاد الراعى بعدد من الندوات الثقافية التى سيتم بثها عبر قناة المجلس الأعلى للثقافة على اليوتيوب «قناة أمانة المؤتمرات»، وذلك في إطار احتفاء وزارة الثقافة المصرية بالرموز الثقافية الوطنية وتخليد ذكراهم بما يتناسب مع دورهم الرائد والمهم في الثقافة المصرية والعربية.
وتتضمن الأمسية الثقافية التى تحمل عنوان «على الراعي.. مائة عام من الميلا»، ويتضمن الجزء الأول عرض فيلم تسجيلى قصير حول حياة المفكر الراحل الكبير من تقديم ابنته ليلى الراعى وإخراج حفيده ياسر عبدالجواد، كما تقام ندوة بعنوان «على الراعى والمسرح» ويتحدث فيها كل من المخرج الكبير سمير العصفورى، والمخرج الكبيرعصام السيد، والكاتب مصطفى سليم، والكاتب والشاعر جرجس شكرى.
ثم تليه ندوة بعنوان «على الراعى مسيرة عطاء» وتتضمن كلمات لكل من المخرج الكبير محمد فاضل، والدكتور حسين حمودة، والكاتب والإعلامى إيهاب الملاح، والدكتورعبد الرحيم الكردى، والكاتبة الكبيرة سلوى بكر، والكاتب الكبير شعبان يوسف، والناقد الدكتور محمد الشحات.
كما أصدر المجلس الأعلى للثقافة بهذه المناسبة الجزء الثالث من الأعمال الكاملة لعلى الراعي، كما أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على نسخة تذكارية من الدراسة التى أعدها على الراعى بعنوان «مسرح برنارد شو»، كما أصدرت مجلة عالم الكتاب برئاسة تحرير الدكتور زين عبدالهادى عدد تذكارى احتفاءً بالدكتور على الراعي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد