مهرجان «الشارقة القرائي للطفل».. 12 يوماً من التعلّم والإبداع

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتوجيهات قرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تنطلق اليوم الدورة الـ14 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل» الذي تنظمه «هيئة الشارقة للكتاب»، في مركز إكسبو الشارقة حتى 14 مايو الجاري، تحت شعار «عقول تتشكّل».
إثراء المخيلة
ويأخذ المهرجان الأطفال واليافعين وعائلاتهم في رحلة على مدار 12 يوماً إلى عالمٍ واسعٍ من الفرص التي تتيح لهم التعلّم والاشتراك في أنشطة إبداعية وقرائية والتمتع بالعروض الترفيهية، وحضور برامج تجمع بين الحوارات والنقاشات الهادفة إلى صقل مواهب الأطفال وتشكيل تطلعاتهم للمستقبل.
ولتحقيق رسالته في إثراء مخيلة الأطفال، يستقبل المهرجان زواره في هذه الدورة بـ1732 فعالية تتناسب مضامينها مع مكانته كأكبر مهرجان لكتب الأطفال وأكبر حدث في المنطقة يُوفر للصغار وعائلاتهم ويعزز لديهم ثقافة القراءة، ويفتح أمام المشتغلين بأدب الطفل آفاق تطوير المحتوى الإبداعي والارتقاء بكتب الأطفال عربياً وعالمياً.
واستقطب المهرجان 457 ضيفاً من 66 دولة، من كبار الكتّاب والأدباء والفنانين والناشرين والرسامين والمشاهير الذين يخاطبون الجمهور من خلال منصات متخصصة، تلبي أنشطتها اهتمامات زوار المهرجان الذي يقترب من استكمال عقد ونصف العقد على انطلاقه، مجسداً أحد ملامح المشروع الحضاري لإمارة الشارقة في الاهتمام بتنمية الوعي وترسيخ رعاية أدب الطفل، ضمن الدعم الشامل الذي توليه الإمارة لصناعة الكتاب وتعزيز دور المكتبات محلياً وعالمياً.
6 محطات
تتوزع أنشطة المهرجان على 6 محطات تغطي موضوعات متنوعة تستهدف تقديم محتوى للزوّار يجمع بين الترفيه والتعلّم وتطوير المهارات واستكشاف المواهب، حيث يمكن للأطفال وعائلاتهم التنقل بين محطاته للاستفادة من العروض المسرحية والفنية والفعاليات الثقافية، والأجنحة التي تضم دور النشر المشاركة، ومعرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، ومنصات ورش العمل، وفعاليات ركن الطهي، وركن الكتب المصورة، وجلسات محطة التواصل الاجتماعي.
ويمكن للعائلات التي تصطحب أطفالها إلى المهرجان اقتناء أحدث الإصدارات من معرض كتب الأطفال الذي يجمع 141 دار نشر توفر محتواها من القصص والكتب التعليمية، وتغطي مختلف الفنون الإبداعية في مجال أدب الطفل، وتعكس تطور صناعة النشر التي تستهدف تقديم أعمال ترتقي بوعي الأطفال واليافعين وتجعل القراءة جزءاً من حياتهم اليومية.
خيارات متنوعة
وأمام أولياء الأمور والمهتمين بجوانب التربية وأدب الطفل فرصة الاستفادة من محاور برنامج الفعاليات الثقافية الذي يطرح خيارات متنوعة من خلال 21 جلسة حوارية يشارك فيها 68 ضيفاً من 21 دولة عربية وأجنبية، ومن بينها جلسة بعنوان «مهارات الذكاء العاطفي وأهمية تعلمها مبكراً»، يتحدث فيها من الإمارات الدكتورة مايا الهواري، ومن لبنان لوركا سبيتي، ومن كندا الدكتورة لويس لامبرت، وجلسة بعنوان «الرابط المشترك بين الذكاء الاصطناعي والمناهج الدراسية وكتب الأطفال»، تشارك فيها كريمة مطر المزروعي، من الإمارات، والكاتبة المصرية أمل فرح، ومن بريطانيا روز ويلفورد، فيما يشارك ثلاثة كتاب هم شريفة موسى، من الإمارات، وهيثم يحيى الخواجة، من سوريا، وروستين آبل، من الهند في جلسة بعـنوان «أهمية وجود المسرح في المناهج التعليمية.
عروض مسرحية وفنية
تتيح الدورة الـ14 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل» الذي تنظمه «هيئة الشارقة للكتاب»، للزوار حضور الفعاليات المخصصة للأطفال والعروض المسرحية والفنية، حيث يضم برنامج هذه الدورة 946 فعالية مخصصة للأطفال يشارك فيها 25 ضيفاً من 10 دول، و136عرضاً ما بين أعمال مسرحية وعروض فنية، وعروضٍ جوالة وسيمفونيات غنائية، يقدمها 16 مشاركاً من 16 دولة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد