وزارة «الخارجية» توفر 6 خدمات للإماراتيين المسافرين إلى الخارج

وأوضحت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، أن الخدمات التي توفرها وزارة الخارجية، هي أنه في حال ضياع أو تلف أو سرقة جواز سفرك، توفر الوزارة في الخارج خدمة إصدار جواز سفر جديد للطوارئ، كما يستطيع المواطنون التسجيل في خدمة «تواجدي» عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، أو تطبيق (UAEMOFA) الذي يمكن تحميله عبر منصتي «أندرويد» وiOS، أما في البلدان التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي للدولة، فيستطيع المواطنون الاتصال بالرقم 0097180044444، أو التواصل مع الوزارة عبر البريد الإلكتروني: [email protected].

وأضافت أنه في ما يتعلق بخدمة الرسائل النصية القصيرة الترحيبية، تتيح وزارة الخارجية، والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وفقاً لمذكرة تفاهم، مبادرة مميزة لمواطني الدولة المسافرين، تندرج ضمن خدمة «تواجدي»، تمكّن المواطن المسافر من استقبال رسالة نصية قصيرة ترحيبية للدولة التي سافر إليها، شريطة تفعيله رقم هاتفه من مزودي الخدمة المعتمدين في دولة الإمارات («دو» و«اتصالات»). وتوضح الخدمة عناوين وأرقام خطوط الطوارئ لممثلي الدولة من سفارات وقنصليات خارج الدولة، تسهيلاً لعمليات التواصل بين المواطن والدولة، في حالات الأزمات والطوارئ.

وأشارت إلى أن الوزارة، بالتعاون مع الشركة الوطنية للضمان الصحي (ضمان)، توفر برنامج «مسافر» لتأمين السفر الدولي للحالات الصحية الطارئة التي قد يتعرض لها المواطن خارج الدولة. ويهدف البرنامج إلى تجنيب المواطنين وأفراد أسرهم، مخاطر الحالات الصحية الطارئة وتكبّد مبالغ إضافية خلال وجودهم خارج الدولة.

وأوضحت أن البرنامج يوفر تغطية صحية واسعة وشاملة في العالم، بكلفة تصل إلى 500 ألف درهم للشخص في العام، ويتميز بنظام الدفع المباشر، بمعنى أنه سدّد كلف العلاج مباشرة من برنامج مسافر، بعكس بعض البرامج الأخرى التي تُلزم المؤمَّن عليه بدفع الكلف كلها، ومن ثم تعويضه لاحقاً، ويبلغ قسط التأمين السنوي 399 درهماً لمن أعمارهم (19 فما فوق)، و250 درهماً للمشتركين من (18 وما دون)، ويسري برنامج مسافر لمدة سنة. ويحظى المشترك بتغطية تأمينية لجميع رحلات السفر التي يقوم بها، بشرط ألا تتجاوز كل رحلة 90 يوماً.

وأكدت أن البرنامج يغطي جميع خدمات الطوارئ، سواء كانت داخل المستشفى أو خارجه، ويمكن للمؤمَّن عليهم التواصل مع مركز اتصال متخصص يعمل على مدار الساعة.

وأضافت أنه من ضمن الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين، إصدار وتجديد جواز السفر في المطار، حيث تقدم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في مطاري أبوظبي ودبي، خدمة تجديد جواز السفر في المطار على مدار الساعة.

كما توفر لمواطني الدولة في الخارج، عبر جميع سفاراتها وقنصلياتها وبعثاتها المعتمدة، خدمة تسلّم طلبات تجديد جوازات السفر، وخدمة إصدار جواز سفر جديد للطوارئ بديلاً عن تذكرة العودة، حيث تُصدر بعثات الدولة، الجواز بمعايير أمنية عالمية، ومدة صلاحية 6 أشهر.

ويصدر جواز الطوارئ، من بعثات الدولة لفاقدي جوازات سفرهم الأصلية خارج الدولة، وفاقدي بطاقات الهوية في دول مجلس التعاون الخليجي، والجواز التالف، والجوازات المنتهية الصلاحية، وحالات الإجلاء في الأزمات والطوارئ، والمواليد خارج الدولة من أم مواطنة أو أجنبية، أو بحسب قرار لجنة إعادة أبناء المواطنين المقيمين في الخارج من أم أجنبية.

ودعت المواطنين المسافرين إلى الخارج للاستفادة من المعلومات التي يوفرها الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد