«أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن برنامج «مهرجان أبوظبي 2022»

برعاية حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعد سمو رئيس الهيئة للشؤون النسائية، رئيسة اللجنة العليا لمبادرة عطايا، أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، خلال مؤتمر صحفي أمس، أقيم في قصر الإمارات، عن برنامج فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان أبوظبي لعام 2022 تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع – حرفية إنجاز – بناء حضارة».
تضم فعاليات مهرجان أبوظبي 2022، مجموعة فريدة من عروض الأداء والمعارض، بمشاركة أكثر من 1000 فنان من مختلف أنحاء العالم، حيث يقدمون أكثر من 300 فعالية واقعية ورقمية، إلى جانب جولتين موسيقيتين عالميتين، و17 عرضاً عالمياً للمرة الأولى، إلى جانب العديد من الفعاليات الأوبرالية والأوركسترالية.

كما تضم هذه الدورة، إلى جانب الفعاليات العالمية، مجموعة فريدة من الفعاليات في مسرح قصر الإمارات، وحديقة أم الإمارات، ومعرض «إكسبو 2020 دبي»، في إطار الدور الذي تؤديه المجموعة لإثراء الرؤية الثقافية للإمارات، وترسيخ مكانتها عاصمة عالمية للثقافة وحاضنة للفنون.
وشارك في المؤتمر الصحفي نخبة من الفنانين والشخصيات المؤثّرة، منهم هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، والمؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش، والمؤلف والمنتج الموسيقي روبرت تاونسن، رئيس شركة روبرت تاونسن للإنتاج، والأديبة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، والشيخ محمود التهامي، نقيب المنشدين بمصر.
وشهد المؤتمر الصحفي، عرض رسائل فيديو مسجلة لكل من معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة، والميتزو سوبرانو الأميركية الشهيرة جويس دي دوناتو، وديفيد شاير، مؤلف الموسيقى والأغاني الأميركي، وجون ديبني، المؤلف الموسيقي ومؤلف الموسيقى التصويرية، وروبرتو بوللي، أحد أشهر راقصي الباليه، وراقصة الفلامنكو ومصممة الرقص الإسبانية الشهيرة ماريا باغيس، والقيّمة الفنية مايا الخليل.

قِبلة للإبداع
وقالت هدى إبراهيم الخميس، خلال كلمتها الافتتاحية «طوال خمسة وعشرين عاماً مضتْ، طورنا، تأقلمنا، وأسهمنا بقوة في سباق الريادة مع الكلمة والموسيقى والفن سعياً لاستدامة النهضة وتعزيز الحراك الثقافي محلياً وإقليمياً وعالمياً»، مضيفة «أدركنا باكراً، أنّ الثقافة جوهر وجودنا الإنساني، وأنّ حداثة الفكرِ شراعُ عبورِنا للمستقبل، لذا تحدّينا ظروفاً طالت الجميع العام الماضي، لكننا لم ولن نتوقّف».
وتابعت الخميس «نلتقي اليوم للإعلان عن برنامج مهرجان أبوظبي 2022 تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع، حرفية إنجاز، بناء حضارة»، وبرعاية كريمة من سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، الأنموذج والمثال في تمكين المرأة وريادتها، ودورها المجتمعي والثقافي».

بناء الأجيال
وسلطت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة، خلال المؤتمر، الضوء على كتابها «فاطمة بنت مبارك.. إضاءات في الفكر والعمل»، مشيرة إلى أن الكتاب يعد بمثابة مرجع رئيس للكثير من الخبراء والمهتمين بقضايا التعليم والتخطيط والتوعية وبناء الأجيال.
وأوضحت معاليها، أنَّ «الكتاب يروى في 12 فصلاً، السيرة الذاتية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، وكيف ساهمت وساندت المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في بناء دولة الاتحاد وبناء المجتمع الإماراتي، وتعزيز مكانة المرأة ودعم كل القضايا التنموية التي من شأنها تحقيق إنجازات تقدمية لدولة الإمارات يشهد لها الجميع».
وقال إينيغو دي بالاسيو، سفير إسبانيا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة «فخورون بأن أرقى الفنون الإسبانية وأكثرها تمثيلاً ستكون جزءاً من مهرجان أبوظبي في عام 2022»، مضيفاً «يشكل الارتباط بموسيقى وفنون إسبانيا، عاملاً كبيراً وأساسياً في تعزيز الروابط الثقافية بين بلدينا».

سلام وتسامح
وبدوره، قال المؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش «إنه لمن دواعي سروري الكشف عن «السيمفونية الإبراهيمية: اتحاد ثلاثي» التي تحتفي بالتنوع وتقدر الاختلاف، حيث ستجمع هذه السيمفونية ثلاثة مؤلفين موسيقيين يمثلون الديانات الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام، بمشاركة 300 موسيقي من مختلف الجنسيات، الثقافات والأديان، ليترجموا بشكل عملي ضمن ثلاث معزوفات، كيف تتمثل قيم السلام والحب والتسامح موسيقياً، وكيف تلعب الموسيقى دوراً فاعلاً ومؤثراً في توحيد المشاعر وتعزيز القيم والمبادئ وكيف تسمو بروح الإنسان».
وقال الشيخ محمود التهامي «سأكون جزءاً من عمل فني عالمي كبير، يحمل في طياته رسائل إنسانية سامية وهو «السيمفونية الإبراهيمية» والتي ستجمع الأديان السماوية الثلاثة في عمل فني قوي يؤكد أواصر العلاقات السامية الراقية بين البشر على اختلاف معتقداتهم وأديانهم».

خالدة وأبدية
وقال المنتج الموسيقي روبرت تاونسون: «يسعدني الحضور إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي وأقدّم (السيمفونية الإبراهيمية: اتحاد ثلاثي)، بجوار مؤلفين موسيقيين أسطوريين، مضيفاً «إنَّ الموسيقى الرائعة هي خالدة وأبدية، وأعتقد أن السيمفونية الإبراهيمية ستحتل مكاناً متفرداً بين الكلاسيكيات العظيمة وستُشارك رسالتها مع البشرية إلى الأبد».

«عبور»
وقالت الأديبة والشاعرة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم: «تساهم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون مع كل من (أبوظبي آرت) والجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية في دعم آخر أعمالي (عبور)، بمنحه مكاناً للعرض في منارة السعديات ضمن معرض مهرجان أبوظبي، وتوفير جميع الاستعدادات التقنية والفنية، ليتمكن الجمهور في دولة الإمارات من مشاهدته بعد أن كان قد عرض للمرة الأولى في جناح دولة الإمارات في البندقية بإيطاليا عام 2019».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد